في ذكرى ميلادها الـ 106.. عقيلة راتب الفنانة الشعبية وابنة الدبلوماسي الذي أشعل معركة مع الإنجليزي | صور

22-3-2020 | 16:39

عقيلة راتب

 

مصطفى طاهر

يوافق اليوم الأحد  الذكرى 104 لميلاد الفنانة المصرية عقيلة راتب ، التي ولدت في مثل هذا اليوم 22 مارس من عام 1916، وهي من مواليد القاهرة، تخرجت في مدرسة التوفيق القبطية، وكان والدها يعمل رئيسا لقسم الترجمة في وزارة الخارجية، فنشأت وسط ظروف ساعدتها على الحصول على حظ جيد مع التعليم.


بدأت حياتها الفنية في الثلاثينيات من القرن الماضي، وكانت بدايتها كممثلة على المسرح في فرقة على الكسار، وقد ساعد على نجاحها الشهرة التي حصدتها في البدايات بسبب صوتها الجميل، والذي قدمته من خلال فرقتي علي الكسار وعزيز عيد الغنائيتين المسرحيتين، وتعرفت خلال عملها بالمسرح على المطرب حامد مرسى الذي أصبح زوجها فيما بعد.


اسمها الحقيقي "كاملة محمد كامل" لكنها اختارت لنفسها اسما فنيا جديدا وهو " عقيلة راتب " بعد أن رفض الأب عملها في السينما، وجاء اسم "راتب" من شقيقها.

لها واقعة شهيرة عندما كانت لا تزال طفلة في عمر الخامسة، حيث قامت بسببها معركة بين المصريين والإنجليز، وهي معركة الخليج المصرى، بعد أن حاولت قوات الاحتلال القبض على والدها موظف الخارجية رفيع المستوى، وأثناء ذلك ضرب أحد الجنود الانجليز " عقيلة راتب " على رأسها فأغمى عليها، لتقوم ثورة أهل المنطقة ويشتعل الاشتباك بينهم وبين الجنود الانجليز، وراح ضحيته 5 شهداء.


عملت في أوبريت هدى، من مقعد البطولة وقامت بالغناء فيه، ثم اختارها زكى عكاشة لتكون بطلة فرقته المسرحية في العديد من الأعمال، منها مطرب العواطف، حلمك يا شيخ علام، الزوجة آخر من تعلم، خلف البنات، جمعية كل وأشكر.

نجحت خلال تجربتها السينمائية في أدوار السيدة التي تعيش في الأحياء الشعبية أكثر من البنت الأرستقراطية، ولا ينسى عشاق السينما المصرية أدوارها في زقاق المدق، حب ودموع، ودور الزوجة في القاهرة 30، وفيلم بواب العمارة، غدا يعود الحب، الفرسان الثلاثة، وكان آخر أفلامها الفاتنة والصعاليك عام 1976م من إخراج حسين عمارة، ويبلع رصيدها طوال مشوارها الحافل ما يزيد على 60 فيلما في السينما المصرية .


واصلت " عقيلة راتب " مسيرتها المسرحية بجوار السينما، فقدمت عدة أعمال منها مسرحيات "مصير الحي يتلاقى" و"الزوجة آخر من يعلم"، ومن أشهرها "هدى" و"ملكة الغابة".  وقد نالت العديد من الجوائز كان أغلبها عن دورها في فيلم "لا تطفئ الشمس"، كما حصدت العديد من الأوسمة وشهادات التقدير من الملك فاروق والرئيس جمال عبدالناصر وأنور السادات.

رحلت عقيلة راتب عن دنيانا قبل 21 عاما، في 22 فبراير 1999م.


اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]