عالم مصري من خريجي الجامعة الألمانية ضمن قائمة "فوربس" لأبرز 30 شخصية

19-3-2020 | 19:49

الباحث المصري محمد البرلسي

 

محمود سعد

أعلنت الجامعة الألمانية بالقاهرة، اختيار المصري محمد البرلسي، خريج كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية ب الجامعة الألمانية بالقاهرة، ضمن قائمة "فوربس العالمية" لأبرز 30 شخصية تحت سن الثلاثين في فئة العلوم والرعاية الصحية للعلماء الشباب ب أوروبا .


وقال بيان صادر اليوم عن الجامعة الألمانية بالقاهرة إنه للمرة الثالثة يستطيع أحد خريجي الجامعة الألمانية بالقاهرة أن يحقق هذا الإنجاز العالمي متجاوزًا آلاف الترشيحات لأنبه أبناء أوروبا ؛ حيث يعمل هناك كباحث وخبير في مجال التحولات الجينية، وله العديد من الأبحاث المنشورة في مجلة ناتشر العالمية، وسوف تكلل جهوده بالانضمام لزمالة جامعة هارفارد العريقة فى يوليو المقبل.

وأضاف البيان أنه للمرة الثالثة يتلألأ اسم أحد خريجي الجامعة الألمانية بالقاهرة ضمن القائمة؛ حيث شهدت القائمة في عام 2017 إدراج اسم كل من مينا بخيت خريج كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية في فئة الرعاية الصحية والعلوم، وغادة والي خريجة كلية العلوم التطبيقية والفنون في فئة الفنون.

جاء اختيار البرلسي طبقًا لتصنيفه كباحث وخبير في مجال التعويض الجيني تكليلًا لجهوده في إجراء العديد من الأبحاث والتجارب على مدار سنوات عديدة تمكن خلالها من اكتشاف آلية جديدة لمواجهة التشوهات الجينية في الخلية، وبمقتضاها حصل على جائزة ماكس برنستيل الدولية، التي قدمتها منظمة ماكس برنستيل ومعهد علم الأمراض الجزيئية في ڤيينا لأول مرة عام 2019 تكريمًا لإنجازات طلاب الدكتوراه في مجال العلوم الجزيئية.

وتنافس حينها البرلسي للحصول على هذه الجائزة ضمن ١٠٠ مشارك من مختلف الجامعات الكبرى حول العالم، هذا فضلًا عن نشره العديد من الأوراق البحثية في هذا المجال في دورية نيتشر العلمية و مجلة PLOS Genetics، مما أسفر عن حصوله عام 2018 على جائزة أفضل مقدم بحث في اجتماع "لينداو" للعلماء الحائزين على جائزة نوبل في الطب.

ويعد البرلسي مثال حي لشباب مصر الواعد القادر على المنافسة في الأوساط العالمية؛ حيث خطى بخطوات حثيثة ليخلق فضاءات أوسع تتيح له الإسهام في الجهود والمساعي الوطنية لخدمة البشرية مسلحًا بالعلم الذي استقاه على يد أساتذته ب الجامعة الألمانية ، والذي يستكمله بمعهد ماكس بلانك لأبحاث القلب والرئة بألمانيا للحصول على درجة الدكتوراه، ومن المقرر أن ينضم البرلسي لفريق عمل جمعية الزملاء بجامعة هارفارد في شهر يوليو 2020.

مادة إعلانية

[x]