كرم جبر: إعلان نتائج انتخابات المؤسسات الصحفية الأحد.. وشروط مشددة لاختيار المعينين

18-3-2020 | 09:10

كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

 

محمد على

قال الكاتب كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ، إن الهيئة ستعتمد وتعلن نتيجة الانتخابات التي أجريت ب المؤسسات الصحفية القومية لاختيار الأعضاء المنتخبين ب مجالس الإدارات و الجمعيات العمومية خلال اجتماع لها الأحد المقبل.


وأضاف، في تصريحات له؛ أن الملف المطروح حاليا أمام الهيئة هو المتعلق بالتعيينات في مجالس الإدارات و الجمعيات العمومية للمؤسسات؛ من حيث وضع شروط قياسية ومشددة للمعينين، وأن تلك الشروط تتمثل في أن يكونوا شخصيات كبيرة في مجالاتهم المالية والاقتصادية والاستثمارية والقانونية، لأن المرحلة القادمة تحتاج لشخصيات على مستوى رفيع لتولي المسئولية في المؤسسات الصحفية.

وأضاف "سنبدأ على الفور بحث الأسماء المرشحة للتعيين في مجالس الإدارات و الجمعيات العمومية ، فرؤساء مجالس الإدارات هم من يتولون تعيين الستة الباقين من أعضاء المجالس، ولكن الهيئة ستضع شروطا بشأن من يتم تعيينهم، ليكونوا كفاءات صحفية وإدارية واستثمارية."

وتابع "حتى الآن المطروح لدينا هو إجراء مناقشات حول تشكيل المجالس مع رؤساء مجالس الإدارات الحاليين ما لم يتم إجراء تغييرات، وخطوة الانتخابات التي تمت مهمة جدا."

وواصل قائلا "بحلول اجتماع الهيئة الأحد سنكون قد انتهينا من دراسة هامة نعمل حاليا على إعدادها حول الانتخابات، والتي ضمت بعض المؤشرات من بينها أن هذه الانتخابات هي الأولى التي تجرى في تاريخ المؤسسات الصحفية القومية بأكبر قدر من الضمانات؛ والمتمثلة في الإشراف القضائي والصناديق الزجاجية والحبر الفسفوري والحياد الكامل من الهيئة الوطنية للصحافة فلم تتدخل لصالح أي من المرشحين أو ضد أي منهم".

ولفت إلى أن الأعداد التي تقدمت للترشح لهذه الانتخابات كانت كبيرة وبلغت حوالي 450 مرشحا من الصحفيين والاداريين والعمال، ولم تتلق الهيئة أية شكاوى فيما عدا شكوى واحدة بمؤسسة دار الهلال، وتعلقت بسقوط اسم أحد الناخبين من الكشوف، وتعاملت الهيئة مع هذه المشكلة على الفور.

وأوضح أن دليل جدية الانتخابات والحرص عليها هو ارتفاع متوسط إجمالي نسبة الحضور إلى 69%، فإجمالي عدد العاملين في المؤسسات القومية يبلغ حوالي 20588 شخصا، واللجان الانتخابية في جميع المؤسسات بلغ عددها 57 لجنة انتخابية. وعن نسبة حضور الانتخابات في كل مؤسسة أوضح أنها في الاهرام تخطت 54%، وفِي الأخبار بلغت 78,5 بالمائة، وفِي الجمهورية 70%، وفِي روز اليوسف 73%، وفِي دار المعارف بلغت النسبة 84% ، وفِي دار الهلال وصلت إلى 82%، وفِي وكالة أنباء الشرق الأوسط وصلت النسبة الى 87%، وفِي الشركة القومية للتوزيع بلغت النسبة 83%.

واستطرد جبر أن هذه النسبة ضخمة جدا، فهي تثبت أهمية الانتخابات من جهة واهتمام العاملين في المؤسسات بالمشاركة من ناحية أخرى؛ كونهم يعرفون أن الفترة القادمة ستكون من الفترات الصعبة لعبور الأزمة وبدء خطة الإصلاح، وإحساسا منهم بالمسئولية.

وتابع "سنصدر كتيبا نرصد فيه الانتخابات منذ بدايتها ومراحلها وأسماء المرشحين والإجراءات المتخذة، وذلك بهدف التأسيس لنظام انتخابي للسنوات القادمة وسنوزعه ليصبح كتابا وثائقيا يتضمن كل شيء عن الانتخابات".


وقال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة "أجلنا اجتماع مناقشة نتائج الانتخابات الذي كان مقررا اليوم واستبدلناه بالقضية الطارئة حاليا وهي خطة الصحف القومية لتوعية المواطنين، وكذلك خطة العمل الخاصة بها في ظل أزمة "فيروس كورونا"."

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]