10 نصائح يجب اتباعها للوقاية من خطر فيروس كورونا.. و4 أخطاء تتسبب في تفشي المرض توقفوا عنها

17-3-2020 | 15:25

فيروس كورونا - أرشيفية

 

إيمان فكري

أثار فيروس كورونا المستجد، حالة من الرعب والفزع حول العالم، بعد أن اجتاح عددًا كبيرًا من دول العالم، وتخطت حالات الإصابة 156 ألف شخص، ووفاة أكثر من 4000 شخص حتى الآن، معظمهم من الصين، التي اندلع فيها هذا المرض القاتل نهاية ديسمبر الماضي.

وقبل ساعات أعلنت وزارة الصحة المصرية، عن تسجيل 40 حالة جديدة تثبت إيجابية تحاليلها ل فيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد المصابين إلى 166 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين، ليصبح عدد الوفيات في مصر أربع حالات حتى الآن.

ومع حالة القلق التي سببها فيروس كورونا مؤخرًا في كافة دول العالم، فمن الضروري اتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا ، حيث يؤكد الأطباء أنه يمكن تقليل احتمال التعرض لخطر العدوى من خلال اتباع النصائح التالية:

1- غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو المعقمات الكحولية لمدة 20 ثانية، على الأقل؛ سواء بعد السعال أو العطس أو قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل الأكل وبعد استخدام دورات المياه، خاصة عند رعاية المرضى، وبعد التعامل مع الحيوانات أو عندما تكون اليدين ملوثة.

2- تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم بيديك.

3- عند السعال أو العطس قم بتغطية الفم والأنف بمنديل، أو استعمل باطن المرفق لمنع تطاير الرذاذ ثم تخلص من المنديل فورًا في سلة المهملات، ثم غسل اليدين بالماء والصابون.

4- البقاء على مسافة كافية من الأشخاص الذين لديهم التهابات الجهاز التنفسي، مثل الرشح، والسعال.

5- تجنب ملامسة الحيوانات الضالة أو الميتة.

6- منع المصافحة والتقبيل والأحضان.

7- إذا ظهرت عليك أعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا استعمل الكمامة لتفادي إصابة الآخرين بالعدوى.

8- في حالة زيادة شدة الأعراض توجه لأقرب مرفق صحي.

9- تجنب البصق في الأماكن العامة.

10- عدم مخالطة المصابين ب فيروس كورونا .

العزل المنزلي
أكد الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح، أن الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل، السكر، والضغط، والقلب، أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، مشددًا على ضرورة العزل المنزلي لهم وعدم الخروج للحد من انتشار العدوى خاصة في التجمعات الكبرى والأماكن المزدحمة.

منع التجمعات
وطالب المواطنين بالحرص الشديد على النظافة الشخصية، ونظافة المنزل مع استمرار التعقيم، وخاصة للأسطح بالمنظفات المختلفة مع التهوية الجيدة للمكان محل السكن ما يساهم في تفادي العدوى ب فيروس كورونا أو حتى الإنفلونزا، وإلغاء أي تجمعات عائلية، وعدم الخروج نهائيًا خلال هذه الفترة حتى لا يتفشى المرض.

الإحجام عن التدخين
ويوضح الدكتور أمجد الحداد أن الشيشة مصدر فعال في نقل العدوى، وهو ما يتطلب الإحجام عن التدخين والشيشة بشكل عام وليس في المقاهي فحسب، مناشدًا وسائل الإعلام بكثرة الإعلانات الوقائية والتعليمية عن فيروس كورونا ، حتى يكون هناك وعي لدى المواطن بكل شيء عن المرض، وطرق الوقاية والعدوى، وحثهم على التوجه إلى المستشفى فور الشعور بأعراض الكورونا وهي:

1- سعال جاف.

2- ضيق في التنفس.

3- سيلان الأنف.

4- ارتفاع درجة الحرارة.

فيما يؤكد أن هناك بعض الأخطاء التي يقوم بها البعض، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم التفشي الحالي لمرض فيروس كورونا ، ومنها:

1- عد الحجر الصحي إذا كنت مريضا
إذا كنت تشتبه في الإصابة نتيجة لظهور بعض الأعراض الخفية، كارتفاع حرارة الجسم، أو السعال، أو التهاب الحلق، فيجب أن تقوم بالحجر الذاتي، والتوجه إلى أقرب مستشفى؛ حتى لا يشكل خطرًا لعدوى أي شخص آخر.

2- العلاجات البديلة
تعد العلاجات البديلة من الحيل الخاطئة التي يقوم البعض باتباعها، وهذا الأمر يتسبب في سهولة انتقال الفيروس الذي لا علاج له حتى الآن.

3- عدم ممارسة النظافة الشخصية.

4- الاستخدام الخاطئ للكمامة.
تعتبر الكمامة خط الدفاع الأول لعدم نقل العدوى، ولكن يجب أن تستخدم الكمامة مرة واحدة، تتراوح من ساعتين إلى 8 ساعات، ولا يجوز إعادة استخدامها مرة أخرى، ويجب خلعها عن طريق الأحبال المطاطة، وليس الجزء الأزرق؛ حيث يجب عدم لمسه بقدر الإمكان، إذ إنه يمثل الجزء الذي تتجمع عليه الميكروبات، وإذا تم لمسه فلابد من غسل اليدين جيدًا حتى لا تنتقل إلينا

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]