ارتفاع الدولار.. نزيف البورصة.. خسائر كورونا.. موسم الإقرارات في النشرة الاقتصادية| فيديو

16-3-2020 | 19:53

النشرة الاقتصادية

 

النشرة الاقتصادية اليوم الإثنين 16 ـ 3 ـ 2020

 

17 % زيادة في حجم إيرادات "تاون جاس" مقارنة بالعام السابق
تقارير دولية تتوقع ركودًا في الاقتصاد العالمي بسبب تفشي " كورونا "
ارتفاع أسعار الدولار اليوم الإثنين 16-3-2020 في البنوك الحكومية والخاصة
البورصة تواصل النزيف.. 7.20% انخفاض بالمؤشر الرئيسي
صندوق المخاطر يتأهب لشراء أسهم الشركات بالبورصة المصرية
وزيرة التجارة: لدينا فرصة لزيادة الصادرات المصرية دون تأثير على السوق المحلية
توفير تيسيرات للممولين بينها الدعم الفنى للمساعدة فى تقديم إقراراتهم بسهولة
بلومبرج: " كورونا " يهدد عملات الأسواق الناشئة بخسارة 30% من قيمتها


وإليكم التفاصيل..

استعرض المهندس ياسر بهنس، رئيس مجلس إدارة شركة تاون جاس، نتائج أعمال الشركة خلال عام 2019، الذى شهد للعام الثانى على التوالى تحقيق أرقام غير مسبوقة فى تاريخ شركة تاون جاس منذ نشأتها؛ حيث تم توصيل الغاز الطبيعى لـ300 ألف وحدة سكنية بتكلفة استثمارية قدرها 1.2 مليار جنيه تقريبا وبنسبة إنجاز 100% من المخطط، مما أدى إلى توفير ما يقرب من 7 ملايين أسطوانة بوتاجاز وتخفيض حجم الدعم الموجه للأسطوانات لما يقرب من 700 مليون جنيه وإدخال الغاز لأول مرة لمناطق: الحوامدية والبدرشين وأبو النمرس، بالإضافة إلى 30 منطقة أخرى.

 وفي واحدة من الأزمات التي لا تقل في خطورتها وتداعياتها الاقتصادية عن أزمة الرهن العقارى التى هددت من قبل الاقتصاد العالمى، جاء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بصورة وبائية في أنحاء العالم محدثا حالة من الركود القريب من الشلل الاقتصادي التام بعد غلق الحدود بين الدول وتوقف حركة الطيران العالمي، وتقوقع كل دولة في ذاتها تحاشياً وتجنباً لزيادة عدد المصابين بالفيروس.

بشأن التأثيرات السلبية لفيروس " كورونا "، حذرت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، من تكبد العملات في الأسواق الناشئة خسائر بنسبة 30% من قيمتها، إذا ما واصل فيروس ( كورونا ) المستجد تفشيه حول العالم وفتكه بأسواق المال العالمية والأمريكية، على غرار ما حدث إبان فترة الأزمة العالمية عام 2008 .

ومحليًا.. واصلت البورصة المصرية نزيف النقاط، لتنهي تعاملات اليوم الإثنين، ثاني جلسات الأسبوع، على أداء متراجع بنحو حاد لجميع المؤشر، وأوقفت إدارة البورصة المصرية التداول لنصف ساعة اليوم الإثنين، بعد أن هوى مؤشر EGX100 أكثر من 5%، وهي النسبة المقررة وفقًا للقانون.

وقال مصدر مطلع إن صندوق المخاطر التابع لهيئة الرقابة المالية اتخذ إجراءات للبدء في شراء الأسهم المتداولة لمختلف الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، مشيرًا إلى أن القرار جاء لتحقيق أقصى استفادة لتذبذب قيمة الأسهم بالبورصة.

وتفقد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، المناطق والمأموريات (دخل، قيمة مضافة) على مدار أسبوع شملت محافظات القاهرة، والجيزة، والإسماعيلية".

وأكد، خلال جولاته ضرورة توفير كافة التيسيرات للممولين من حيث توفير الدعم الفنى لتقديم المساعدة لهم على تقديم إقراراتهم بكل سهولة، وكذلك أماكن ملائمة للاستقبال.

وأوضح أن وزير المالية سيقوم بزيارات مفاجئة للمناطق والمأموريات خلال موسم الإقرارات للاطمئنان على التيسيرات المقدمة للممولين.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال ندوة مجلس الأعمال المصري ـ الكندي ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، إنه في ظل الوضع الراهن وظهور وباء كورونا ، فإننا نتدارس الوضع يوميًا، ونستورد بعض مستلزمات الإنتاج من الخارج، ولكن دعونا ننظر للوضع بشكل إيجابي فهناك فرصة لزيادة الصادرات فيما لا يؤثر على متطلبات السوق المحلية.

وشهدت أسعار الدولار، اليوم الإثنين، ارتفاعًا ضئيلًا، بمقدار "قرشين"؛ حيث سجل في كل من بنك مصر، والأهلي المصري 15.68جنيه للشراء، و15.78جنيه للبيع.


النشرة الاقتصادية اليوم الإثنين 16 مارس 2020

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]