المسرح الصحراوي وخطابات الطليعة ونصوص ودراسات وتجارب في مجلة "المسرح" الفصلية

16-3-2020 | 10:25

غلاف مجلة المسرح (العدد 28)

 

حفل العدد الأخير (28) من مجلة "المسرح" الفصلية، التي تصدر عن إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بالعديد من القضايا والقراءات والدراسات والتجارب والشهادات والمتابعات المتعلقة بالمسرح، إلى جانب الحوارات، والنصوص الجديدة، وعروض الكتب.

من بين ما تضمنته المجلة، التي يرأس تحريرها أحمد بو رحيمة ويدير تحريرها عصام أبو القاسم ، رسالة بعنوان "خطابات حول الطليعة" كتبها يوجين يونسكو وترجمها سعيد كريمي، وافتتاحية بقلم رئيس التحرير بعنوان "الصحراء مسرحنا" تناولت تفاصيل مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الذي انعقد في نهاية العام الماضي، وتناول "الملتقى" مسرحية "النمرود" من مؤلفات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، التي عُرضت في قاعة مسرح "غوركي" العريق في روسيا.

من بين المواد المتنوعة المتميزة: قراءة "المسرح الصحراوي.. فرجة التراث والمعاصرة" (هيثم يحيى الخواجة)، "المسرح الصحراوي وتجلياته البصرية" (سعيد عزيز عبد الصاحب)، "مسرحة الصحراء.. أفق جديد للتجريب" (مصطفى رمضاني)، "أصالة المفهوم معاصرة المنجز" (حسن يوسفي)، "نص محمد علي وفتح السودان للمصري بديع خيري نموذجًا - إشكاليات المسرحية التاريخية" (نبيل بهجت)، "الشخصية المسرحية والمرجعية الإيديولوجية" (عبد الكريم قادري)، ونص "كوميديا بلا ألوان" للكاتب سامي إبراهيم بلال، وهو النص الفائز بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2019.

من بين المواد الأخرى: "ترنيمة الفلاح الفصيح - أوبرا فرعونية تتحدى الإرهاب" (نور الهدى عبد المنعم)، "المسرح والإذاعة في المغرب - حبل سري واحد" (كريم بابا)، "3 نماذج سورية - العروض الأدائية وتجاوز حدود الشكل" (ميسون علي)، "الملك لير في القاهرة - تحولات الإنتاج المسرحي المصري وتحدياته" (ليليت فهمي)، "المسرح السوداني - الطريق إلى الغد" (خالد المبارك).

وفي باب تجارب وشهادات: "الناقد المسرحي المغربي مصطفى رمضاني: الرؤية والرسالة" (هشام بن الهاشمي)، و"المخرج التونسي محمد إدريس وفن النو الياباني" (يوسف البحري)، و"طه حسين محاضرًا مسرحيًّا" ( سيد إسماعيل علي)، بالإضافة إلى حوار مع ريتشارد شيكنر (حوار وترجمة هادية موسى)، وغيرها من المواد الثرية.

[x]