المياه الجوفية بجنوب سيناء: أعمال حماية من أخطار السيول ببعض الأودية بعد موجة الطقس السيء

16-3-2020 | 00:01

المياه الجوفية بجنوب سيناء

 

جنوب سيناء - هاني الأسمر

قال المهندس عبد الرحمن فريد، مدير عام الموارد المائية في جنوب سيناء ، إنه تم تشكيل 4 لجان للمرور على منشآت إدارة المياه الجوفية للتأكد من سلامتها عقب موجة الطقس السيئ ، ورصد كميات المياه التي تم تخزينها وتقديرها.


وأوضح أن الجولة شملت وادي وتير في نويبع ووادي فيران في أبورديس وسانت كاترين والوديان التابعة لها وأبوزنيمة، فضلا عن اللجان التي قامت بالمرور على طور سيناء وشرم الشيخ ودهب، مشيرا إلى عدم تمكن اللجنة المكلفة بالمرور على وديان شرم الشيخ من الوصول، نظرا لقطع الطريق بسبب السيول.

وأكد أن كميات المياه التي سقطت على مختلف الوديان، والتي تم تخزينها وحجزها في المنشآت من بحيرات وسدود ل حصاد مياه الأمطار ، قدرت بـ 6 ملايين و600 ألف متر مكعب، خلال اليومين الماضيين، وذلك في مدن أبوزنيمة وأبورديس ونويبع ودهب وسانت كاترين.

وأوضح وجود أودية لا يوجد بها أعمال حماية من أخطار السيول، ويجري حاليا حمايتها، وهناك مشروعات بدأت في منتصف ديسمبر الماضي، عبارة عن بحيرات وسدود حماية في طور سيناء ونويبع وطابا، وهناك بعض المشروعات ستبدأ في أول أبريل المقبل، تشمل مدن رأس سدر وأبوزنيمة.

وأضاف أن جميع بحيرات التخزين وسدود الحماية من أخطار السيول والتي قامت إدارة المياه الجوفية بإنشائها خلال الفترة الماضية لحماية مدن جنوب سيناء من أخطار السيول، ساهمت في تخزين المياه بكفاءة عالية، وخففت من الأضرار التي يمكن أن تحدثها الأمطار والسيول.

ونوه بأن جميع السدود بحالة جيدة وسليمة، ولم تتعرض لأي انهيارات جراء السيول التي اجتاحت المحافظة مؤخرا وتعمل بكفاءة عالية.

وقال إنه يجري حاليًا إقامة 5 منشآت لحماية المحافظة من أخطار السيول، حيث يقام في رأس سدر 6 بحيرات تخزين، 3 سدود حماية، وفي وادي وردان وغرندل وفي طور سيناء يقام 5 بحيرات و4 سدود حماية، بالإضافة إلى حواجز وبحيرات تخزين في طابا ونويبع، عبارة عن قنوات صناعية لنقل مياه السيول إلى البحر بتكلفة إجمالية بلغت 927 مليون جنيه، وعند استكمالهم تكتمل الحماية اللازمة لمدن خليج السويس بدءًا من طور سيناء وحتى رأس سدر.


المياه الجوفية ب جنوب سيناء


المياه الجوفية ب جنوب سيناء

مادة إعلانية

[x]