بعد تحول لونه إلى الأصفر.. ماذا حدث لنهر النيل؟ وهل تتأثر صحة المواطن؟

15-3-2020 | 16:11

نهر النيل قبل وبعد

 

داليا عطية

تأثرت مياه النيل بسقوط ال أمطار خلال الـ 48 ساعة الماضية حيث شهدت مصر أمطار ًا بلغت نحو نصف مليار متر مكعب لاسيما اختلطت هذه ال أمطار بالرمال والأتربه وصبت في نهر النيل ما جعل لونه يتغير إلى الأصفر وخلق حالة من القلق والخوف لدي كثير من الناس الذين تساءلوا.. ماذا حدث للنيل.. وهل يؤثر ذلك على صحتنا باعتبار أنه مصدر لمياه الشرب؟

بحسب حديث الدكتور مجدي علام أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب لـ"بوابة الأهرام" فإن تحول لون النيل إلى الأصفر مؤشرًا علي استفادة التربة الزراعية في مصر خلال الفترة القادمة موضحًا أن مياه ال أمطار وصلت إلى نهر النيل عبر مخرات ال سيول المخصصة؛ لذلك ورغم أنها حملت إليه الأتربة والرمال وهو ما تسبب في تغيير لونه إلا أنها لا تعد تلوثًا.

وأوضح أن جزءًا من مخرات ال سيول التي تحمل مياه ال أمطار وال سيول يصب في نهر النيل وتحمل معها الرمال الناعمة والطمي وهو ما يخدم التربة الزراعية حيث يفيد في تغذيتها.

وبحسب حديث الدكتور عبداللاه سيد عميد كلية الزراعة بجامعة بني سويف فإن تحول لون النيل إلى الأصفر وضع طبيعي لاستقباله مياه ال أمطار المحمله بالأتربة والرمال مضيفًا: "قبل بناء السد العالي كان يتحول النيل لهذا اللون وقت الفيضان".

ويؤكد عميد كلية الزراعة أن ذلك علامة صحية للتربة الزراعية إلا إذا اختلطت مياه ال أمطار ببعض المخلفات مستبعدًا حدوث ذلك: "عندنا شبكة تصريف لمياه ال أمطار وال سيول جيدة ليس بها مخلفات".

هل تتأثر مياه الشرب؟

بحسب حديث المهندس مصطفي الشيمي رئيس شركة مياه القاهرة لـ"بوابة الأهرام" فإن مهام الشركة تأثرت بسبب تغير لون النيل والرمال التي صبت فيه وهو ما يؤثر علي مياه الشرب قائلًا :" انا بين نارين".

ويضيف: "مش عارفين نعمل إيه ندي ميه للناس وتبقى غير مطابقة للجودة وللا نوقف شويه لحد ما تتصفي العكارة".

وأوضح تأثر جميع محطات المياه علي مستوي الجمهورية بالعكارة وأن الشركة تعمل حاليَا علي تزويد جرعات الشابه والكلور لمواجهة هذه العكارة الزائدة في النيل.

وطمأن رئيس شركة مياه القاهرة المواطنين من خلال حديثه لـ"بوابة الأهرام" قائلًا: "مفيش ميه موجودة في الحنفيات مش مطابقة للمواصفات" لافتًا إلى أن إنتاجية المياه قد تقل الفترة القادمة وسوف تعود إلى طبيعتها مع نهاية ال سيول وال أمطار .

مادة إعلانية

[x]