بدء التصويت في انتخابات مجلس الإدارة والجمعية العمومية بمؤسسات "أ ش أ" وروز اليوسف و"القومية للتوزيع"

15-3-2020 | 09:53

صندوق انتخابات - أرشيفية

 

محمد على

انطلقت في تمام التاسعة صباح اليوم الأحد، عملية التصويت لاختيار أعضاء بمجلس الإدارة والجمعية العمومية لكل من مؤسسات وكالة أنباء الشرق الأوسط، و روز اليوسف و الشركة القومية للتوزيع ، المحطة الأخيرة في انتخابات المؤسسات الصحفية القومية، وتدير ال انتخابات لجنة عليا مشكلة من الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المستشار عادل بريك نائب رئيس مجلس الدولة، وفي ظل إشراف قضائي، ويستمر الاقتراع حتى الخامسة مساءً، ليتم فرز الأصوات وإعلان النتيجة مساء نفس اليوم.


وتضم مؤسسة وكالة أنباء الشرق الأوسط 297 من الصحفيين، 242 من الإداريين، و120 من العمال ليصل إجمالي عدد العاملين بها إلى 644 فردا، وبلغ عدد المترشحين بها 7 لمجلس الإدارة من الصحفيين و10 لمجلس الإدارة من الإداريين و3 لمجلس الإدارة من العمال، بينما ترشح 5 للجمعية العمومية من الصحفيين، 7 من الإداريين، و4 من العمال.

ويعمل بمؤسسة روز اليوسف 300 من الصحفيين، 336 من الإداريين و397 من العمال ليبلغ العدد الإجمالي بها 1033 فردا في 5 إصدارات ورقية، وضمت قوائم المترشحين لمجلس الإدارة بالمؤسسة، وفقا لبيانات الهيئة الوطنية للصحافة، 10 صحفيين، 10 إداريين، و11 عاملا، كما ضمت قوائم المرشحين للجمعية العمومية 12 من الصحفيين، 7 من الإداريين، و6 من العمال.

ويعمل ب الشركة القومية للتوزيع 540 إداريا و614 عاملا ليصل عدد العاملين بها إلى 1154 فردا، وضمت قوائم المترشحين لمجلس الإدارة بهذه المؤسسة من واقع القوائم النهائية للمرشحين التي أعلنتها الهيئة 19 من الإداريين و19 من العمال، وللجمعية العمومية ترشح 18 من الإداريين و13 من العمال.

وبدأت ال انتخابات بمؤسسات الأهرام، يوم 5 مارس، ثم أخبار اليوم ودار الهلال يوم 8 مارس، ثم دار التحرير ودار المعارف يوم 10 مارس، ثم مؤسسات روز اليوسف ووكالة أنباء الشرق الأوسط و الشركة القومية للتوزيع اليوم الأحد.

وقررت الهيئة الوطنية للصحافة، الإعلان الرسمي لنتائج انتخابات الجمعيات العمومية ومجالس الإدارة في المؤسسات الصحفية القومية في مؤتمر صحفي بعد غد الثلاثاء، بعد انتهاء عمليات الفرز وتدقيق النتائج، مع الأخذ في الاعتبار أن القضاة المشرفين على ال انتخابات يعلنون نتائج ال انتخابات في كل مؤسسة بعد انتهاء عمليات الفرز.

وتتشكل مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بقرار الهيئة الوطنية للصحافة من 13 عضوًا هم رئيس مجلس إدارة تختاره الهيئة، و6 أعضاء منتخبين؛ 2 من الصحفيين، و2 من الإداريين، و2 من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها بالاقتراع السرى المباشر، إضافة إلى اختيار رئيس مجلس الإدارة لستة أعضاء من ذوى الخبرات الصحفية والمالية والاقتصادية والمحاسبية والقانونية لاستكمال التشكيل.

وتُشكل الجمعيات العمومية، بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة من رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، 3 من أعضاء الهيئة غير المنتمين للمؤسسة الصحفية، 7 من الخبراء المتخصصين فى المسائل الاقتصادية والمالية والمحاسبية والقانونية من خارج المؤسسة تختارهم الهيئة، و6 من العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية يتم انتخابهم بالاقتراع السرى المباشر؛ 2 من الصحفيين و2 من الإداريين و2 من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها.

مادة إعلانية

[x]