رئيس قطاع الري: تخفيض مناسيب الترع لاستيعاب مياه الأمطار فى الفيوم وبنى سويف

13-3-2020 | 14:39

الأمطار الغزيرة - أرشيفية

 

أحمد سمير

قال المهندس عبداللطيف خالد، رئيس قطاع الري، إن استيعاب آثار أمطار الأمس تحت السيطرة، لافتًا إلى انعقاد غرفة العمليات لمتابعة الموقف لحظيًا، فضلاً عن التواصل المستمر مع الأجهزة المعنية كافة.


وأوضح رئيس قطاع الري لـ"بوابة الأهرام"، أن الأمطار الشديدة التي سقطت الأمس على محافظتي الفيوم و بني سويف ، أمس الأربعاء، تسببت في ارتفاع مناسيب بعض الترع و المصارف ، رغم اتباع إجراءات تخفيض المناسيب قبل بدء موجة الطقس الحالية، وإغلاق معظم الترع، إلا أن كمية الأمطار المتساقطة كانت أكبر من حجم استيعاب المجاري المائية هناك.

وأشار إلى التواصل منذ الأمس وحتى الآن مع جميع الجهات المعنية والتنفيذية في المحافظتين لإعادة المناسيب إلى طبيعتها.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتعامل مع الطقس المتوقع، أوضح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، تخفيض التصرفات من بحيرة ناصر، لإتاحة مساحة أكبر في مجرى نهر النيل لاستيعاب مياه الأمطار، مع إفراغ الترع و المصارف في المحافظات لاستيعاب المياه التي ستسقط عليها، وتخفيض مناسيب البحيرات كذلك.

وأشار إلى أن منشآت الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، جاهزة لاستيعاب مياه الأمطار والسيول المتوقع حدوثها، حيث تم إنشاء نحو ٢٠٠ سد خلال السنوات الأربع الماضية في محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومحافظات الصعيد والصحراء الغربية، للتعامل مع مثل هذه الظواهر، والاستفادة بكل قطرة من المياه.

الأكثر قراءة

[x]