أخبار

الري: منشآت الحماية من أخطار السيول وحصاد الأمطار تحمي ٣ محافظات من الطقس السيئ

12-3-2020 | 18:13

سقوط الأمطار

أحمد سمير

تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرا عن حالة الطقس وتأثير سقوط الأمطار على مدن محافظات (جنوب سيناء – شمال سيناء – البحر الأحمر - مطروح)، من غرفة العمليات المشكلة لمتابعة سقوط الأمطار والسيول وتأثيرها على منشآت الحماية المنفذة.


كما تضطلع غرفة العمليات بتجهيز المعدات وتحضير معدات الشركات العاملة في تنفيذ المرحلة الثانية للحماية من أخطار السيول لأي طوارئ تنتج عن سقوط الأمطار، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذه المدن علي النحو التالي:

أولاً: محافظة جنوب سيناء:

تم رصد سقوط أمطار خفيفة صباح اليوم على مدن شرم الشيخ ونويبع والطور ورأس سدر وأبوزنيمة وعيون موسى، واشتدت حدتها على مدينة سانت كاترين ما أدى لحدوث سيل خفيف بوادي فيران، وتم استيعابه من خلال بحيرة (ب1) بوادي فيران، والتي تم تنفيذها ضمن أعمال المرحلة الأولى للحماية من أخطار السيول بمحافظة جنوب سيناء، وكان تم تنفيذها نهاية عام ٢٠١٩ بقيمة إجمالية للأعمال بلغت ٩٤١ مليون جنيه، تحت إشارف قطاع المياه الجوفية.

وتجدر الإشارة إلى أنه فور تحسن الأحوال سيتم تشكيل لجان مشتركة للجهات المعنية بالمحافظة للمرور على منشآت الحماية من أخطار السيول للتأكد من سلامتها وتقدير كمية المياه التي تم حصادها وبحث أفضل الطرق لاستغلالها.

وجدير بالذكر، أن الوازرة تقوم حالياً بتنفيذ المرحلة الثانية للحماية من أخطار السيول بمدن محافظة جنوب سيناء بقيمة إجمالية 299 مليون جنيه، وذلك بمدن (الطور – أرس سدر –– طابا – نويبع).

ثانياً: محافظة البحر الأحمر:

تم رصد سقوط أمطار خفيفة صباح اليوم على مدن سفاجا والقصير والغردقة ورأس غارب، وبمعدلات متوسطة الشدة على الزعفارنة والعين السخنة والسويس.

وسيتم تشكيل لجان مشتركة للجهات المعنية بالمحافظة فور تحسن الأحوال للمرور على منشآت الحماية من أخطار السيول للتأكد من سلامتها وتقدير كمية المياه، التي تم حصادها، وبحث أفضل الطرق لاستغلالها، وكانت وزارة الري قد انتهت من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى للحماية من أخطار السيول بمحافظة البحر الأحمر بنهاية عام ٢٠١٩ بقيمة إجمالية 431 مليون جنيه تحت إشراف قطاع المياه الجوفية.

وجدير بالذكر، أن الوازرة تقوم حالياً بتنفيذ المرحلة الثانية للحماية من أخطار السيول بمدن محافظة البحر الأحمر بقيمة إجمالية 419 مليون جنيه، وذلك بمدن (القصير – أرس غارب –– سفاجا).

ثالثاً: محافظة شمال سيناء:

تم رصد غيوم كثيفة وأتربة على معظم أنحاء المحافظة والوضع مستقر حتى الآن.

رابعاً: محافظة مطروح:

تم رصد سقوط أمطار متوسطة الشدة، مستمرة منذ صباح اليوم على واحة سيوة، وتم الاستفادة من مياه الأمطار في ملء الخزنات الخرسانية المنشأة بجوار الآبار الجوفية، بغرض توزيع مياه الآبار الجوفية، وتم إصدار تعليمات بوقف تشغيل الآبار الجوفية لحين الاستفادة من مياه الأمطار التي تم حصادها بتلك الخزانات.

وجدير بالذكر، أن الوازرة تقوم حالياً بتنفيذ 951 خزانا أرضيا بسعة 111 مترا مكعبا، لحصاد مياه الأمطار شرق وغرب مدينة مطروح، بقيمة إجمالية 41 مليون جنيه تحت إشراف قطاع المياه الجوفية.

وأكدت الوزارة، في بيانها، أن الوضع مستقرا حالياً، وجار المتابعة المستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة