"الري": شبكات الترع والمصارف والمحطات والبحيرات والسدود ومخرات السيول آمنة

12-3-2020 | 15:36

شبكات الترع

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري ، في بيان قبل قليل، تعرض عدد من محافظات ومناطق الجمهورية إلى عواصف مطرية، تمتد من الساحل الشمالي الغربي إلى محافظات الوجه البحري وسيناء والبحر الأحمر وعدد من محافظات الصعيد.


وأشار البيان، إلى رصد غرف العمليات ومراكز الطوارئ التابعة للوزارة حالة الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد، حيث أظهرت خرائط التنبؤ تعرض البلاد لموجة شديدة من الرياح والأمطار، على معظم مناطق الجمهورية، ويصل معدل الأمطار في بعض المناطق إلي40 مللم.

وأوضحت الوزارة إلى إمداد الجهات المعنية في الدولة بخرائط التنبؤ على مدار الساعة، في ضوء التحذيرات التي أطلقتها الوزارة جراء العاصفة المطرية، التي من المتوقع أن تمتد حتى السبت المقبل.

وأشارت الوزارة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات، منها عقد اجتماع برئاسة وزير الري، لمراجعة خطة مواجهة الأمطار والسيول والاستعدادات، اشتملت على تخفيض مناسيب المياه فى الترع إلى أقصى درجة لاستيعاب مياه الأمطار، تشغيل المحطات فى الدلتا والوصول للمناسيب الآمنة بالترع والمصارف، تطهير 117 مخرا للسيول في محافظات الوجه القبلي لتأمين مدن وقرى محافظات الصعيد، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال مياه الأمطار وسلامة الجسور، وإزالة الإطماءات من السدود والبحيرات في مدن البحر الأحمر وجنوب وشمال سيناء، وقف إجازات المهندسين والعاملين الذين لهم علاقه بالسيول، حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها.

كما تم تحريك المعدات وتمركزها بالقرب من النقاط الساخنة لمواجهة هذه الموجة، والحد من تداعياتها، مراقبة حركة الأمطار ومساراتها لإمكانية توجيه المياه إلى المسارات الآمنة نحو النيل أو الترع والمصارف والبحيرات، تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات والتوجيه بالتنسيق مع المحافظات، التنسيق مع وزارة الكهرباء لمواجهة مشاكل انقطاع الكهرباء عن المحطات والتي قد تسببها الرياح الشديدة، تحريك وحدات ديزل إلى المواقع الحرجة للمساعدة في منع أي ازدحامات بشبكة الترع والمصارف.

وتتابع الوزارة على مدار الساعة موقف الأمطار والسيول وتنفيذ الإجراءات المطلوبة لمواجهة تداعيات هذه الموجة، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وأكدت الوزارة أن الوضع آمن في شبكات الترع والمصارف ومخرات السيول والبحيرات والسدود، وأن أجهزة الوزارة في كافة المواقع تتابع من كثب تطورات موجة الأحوال الجوية الحالية، التي من المتوقع أن تنتهي السبت المقبل.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]