انقطاع الكهرباء عن محطة صرف " قلابشو".. "الري" تصدر بيانا حول حالة المصارف في الجمهورية

12-3-2020 | 15:11

انقطاع الكهرباء

 

أحمد سمير

أعلنت الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف حالة الطوارئ والاستنفار العام، نظرا للأحوال الجوية غير المستقرة التي تمر بها البلاد.


وقالت وزارة الري، في بيان قبل قليل، إن المهندس خالد مدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة، أكد تشكيل غرفة عمليات داخل الهيئة للمتابعة والتنسيق المستمر مع غرف العمليات المتواجدة بالأقاليم والإدارات على مستوى الجمهورية، والتوجيه بتواجد المعدات والأفراد في مواقعهم على أهبة الاستعداد للتدخل في حالة حدوث أي طارئ.

ومن جانبه، أفاد المهندس محمد عبدالمنعم عبدالعزيز، رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا، بأن الأمطار الحالية تتراوح شدتها بين الخفيفة والمتوسطة في زمام محافظات الشرقية والدقهلية ودمياط والقليوبية، ومناسيب المياه في المصارف وأمام المحطات في الحدود الطبيعية، والجسور مستقرة، وأنه لم تسجل أي حالة خطرة حتى ساعته.

وفي محافظات القناة وسيناء، تسود حالة من الغيوم وتقلب الطقس في جميع إدارات الصرف بالإقليم، حيث سقطت أمطار تراوحت شدتها بين الخفيفة والمتوسطة، على مناطق متفرقة بزمامات إدارات صرف السويس والإسماعيلية وبورسعيد، ومناسيب المياه في جميع المصارف في الحدود الطبيعية، ومحطات الصرف تعمل بشكلها المعتاد، ولم يحدث أي طارئ.

وتتواجد أطقم النوبتجيات والطوارئ بمواقعهم مع جاهزية المعدات وأطقمها، للتحرك لأي طارئ.

كما تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بمقر إقليم مصر العليا في قنا، لمتابعة آثار الأمطار على محافظات (أسيوط - الوادي الجديد - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان)، وكانت جميع الإدارات على أهبة الاستعداد وجاهزة بجميع معداتها ومهندسيها وسائقيها لأي طوارئ.

ويتواجد جميع مديري عموم الإدارات ومهندسي المراكز الآن، على أرض الواقع لمراقبة المصارف والسحارات وتشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها لاستيعاب مياه الأمطار، حيث يتم التنسيق المستمر مع المهندسين ورؤساء الإدارات المركزية للري بمحافظات إقليم الوجه القبلي لتخفيض مناسيب المياه بالترع، طبقا لظروف الطقس والأمطار.

ويجرى كذلك التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، ومتابعة مناسيب المصارف وعمليات الشفط والطرد بالمحطات، وأمام وخلف السحارات، وهي آمنة حتى الآن.

وفي إقليم مصر الوسطى، تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بمقر الإقليم في المنيا، ويتم مراقبة المصارف والسحارات وتشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها لاستيعاب مياه الأمطار، مع استعداد الأطقم والمعدات، والمناسيب حتى الآن آمنة.

وأعلن إقليم غرب الدلتا، الاستنفار العام للتعامل مع الحالة الجوية الحالية، وتشكيل غرفة عمليات طوارئ بالإدارة المركزية لمتابعة حالة المصارف من حيث الجسور ومناسيب المياه ومدى القدرة الاستعابية للمصارف، لاستقبال كميات المياه الزائدة والواردة من الأمطار، ومتابعة محطات الرفع بزمام الإقليم، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية لمحافظة البحيرة والإسكندرية وإدارات الري المختصة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فيما يخص بحيرة مريوط، ومدى تأثرها.

وظلت جميع مناسيب مص وطرد المحطات في إقليم وسط الدلتا آمنة.

وتجدر الإشارة أن محطة "قلابشو وزيان" منقطع عنها الكهرباء، وتم التنسيق مع الإدارة المركزية للري والميكانيكا والكهرباء، وجار الإصلاح الآن بمعرفة كهرباء المنصورة.

[x]