رئيس قطاع التخطيط: زيادة شدة الأمطار خلال الساعات المقبلة

12-3-2020 | 13:52

شدة الأمطار

 

أحمد سمير

قالت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، إن وقت الذروة لموجة الطقس السيئ قد بدأ، وأنه من المتوقع زيادة شدة الأمطار خلال الساعات القادمة، سيصاحبها سرعة الرياح.


وأوضحت رئيس قطاع التخطيط لـ"بوابة الأهرام"، أن معدل سقوط الأمطار على القاهرة متوقع أن يصل إلى 25 مللم خلال الساعات القادمة، لافتة إلى أنه من الصعب تحديد كمية المياه التي سقطت على الجمهورية حتى الآن، نظرا لعدم تركزها في مكان واحد، فهناك كميات تسربت إلى الأرض، وكميات أخرى سقطت على المصارف، وكميات ثالثة ذهبت إلى الشوارع، ومشيرة إلى أنه يمكن فقط الوصول لمتوسط حجم المياه التي سقطت على الجمهورية بعد انتهاء موجة الطقس السيئ.

وأشارت الدكتورة إيمان سيد، في مؤتمر صحفي بالأمس، إلى أن حسابات مركز التنبؤ بالفيضان أوضحت أنه من المتوقع حدوث ظاهرة "غير مسبوقة"، حيث أكدت البيانات صباح أمس الأربعاء، سقوط أمطار بمعدل كبير تبدأ من مساء الأمس الأربعاء، على المناطق الصحراوية في محافظتي مطروح والجيزة.

وتابعت، أن خرائط التنبؤ بالأمطار تشير إلى معدل هطول مطري يبلغ نحو ٣٠ مللم يوميا، وهو رقم لم تتعرض له مصر قريبا خلال السنوات السابقة، لافتة إلى أن هذه الأمطار ستتركز على محافظات الدلتا بشكل كبير والسواحل الشمالية، ومناطق شرق الجمهورية، متسببة في حدوث سيول متوقعة في محافظات سيناء، فضلا عن كميات المياه الكبيرة في محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح.

وأوضحت أن هذه الأجواء الخاصة بالأمطار ستستمر على مدار اليوم الخميس وغدا الجمعة، وهو ما يضاعف من درجة الخطورة، خاصة في محافظتي الإسكندرية والبحيرة، بسبب تشبع الأرض بالمياه، وبالتالي انخفاض قدرتها على امتصاص المياه، بالإضافة إلى قلة السعة الاستيعابية لشبكات الصرف على مدار اليومين بسبب الأمطار الغزيرة.

وأكدت رئيس قطاع التخطيط انحسار الأمطار يوم السبت، وتراجع معدلاتها إلى ٥ مللم، وهو معدل معتاد للجمهورية ولا تتسبب في أي مشكلات، ولكن القلق من خطورتها بسبب أنها تحدث بعد يومين من الأمطار الشديدة.

مادة إعلانية

[x]