«القوة الناعمة.. الكنز المصري».. كتاب جديد لمحمد سيد ريان

11-3-2020 | 17:21

كتاب «القوة الناعمة.. الكنز المصري»

 

مصطفى طاهر

صدر حديثًا عن سلسلة «كتاب اليوم» كتاب « القوة الناعمة .. الكنز المصرى»، للكاتب محمد سيد ريان الباحث فى مجال الثقافة الرقمية والسياسات الثقافية الجديدة.


ويوضح الكاتب، أن الهدف منه هو البحث عن أفكار قد تساعد علي تحقيق التنمية الحضارية والثقافية لمصر؛ وذلك من منطلق أن معركتنا مع الإرهاب هي معركة ثقافية في الأساس، وأن الحل ثقافي واضح ومؤكد في مواجهة قوى الجهل والظلام.

ويشير الكتاب، إلى أنه لاتوجد دولة لديها ما تملكه مصر من مقومات للقوة الناعمة؛ فهي بلاشك تعد المثال الأبرز لتلك الفوة الناعمة على مدار تاريخها القديم والوسيط والحديث والمعاصر.

ولفت إلى أن مصر لديها نماذج مهمة في كل المجالات الفكرية والأدبية والعلمية والفنية والمعمارية، وهناك آلاف ومئات يستحقون تسليط الضوء عليهم واستغلالهم كنماذج للقوة الناعمة المصرية.

وأكد الكتاب، أن الثقافة ليست ترفيه أو نشاط لاوقات الفراغ ، بل هي وسيلة مهمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكسب ربح مميز في كثير المجالات، وتتجه معظم الدول في الوقت الحالي إلي الصناعات الثقافية والإبداعية، والتركيز على الاستثمار الثقافي في الفنون والآداب، وأصبحت الثقافة رقمًا مهمًا في الدخل القومي لدول كثيرة متقدمة ونامية، ومعيارًا مؤثرًا في السعي نحو السباق العالمي، وبات واضحا أن الابتكار في الحقل الثقافي هو الحصان الرابح في المستقبل القريب والبعيد.

ويتعرض الكتاب لنشأة النظرية علي يد جوزيف ناي وهو المنظر الأول والأشهر لفكرة القوة الناعمة في العالم، ومؤشر القوة الناعمة لدول العالم المختلفة، والنماذج العالمية لاستغلال القوي الناعمة فى كافة المجالات.

كما تضمن الكتاب أجزاء عديدة للحديث عن رموز القوة الناعمة المصرية الدكتور مجدي يعقوب والمهندس هاني عازر واللاعب محمد صلاح وغيرهم كثيرين، وأهمية استغلالهم من أجل تحقيق واستعادة المجد المصري.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]