لماذا يصيب فيروس كورونا الرجال أكثر من النساء ويقتل هذه الفئة العمرية ؟

10-3-2020 | 21:47

فيروس كورونا

 

داليا عطية

يواصل فيروس كورونا المستجد جولته فى بث الرعب حول العالم، وفي كل دولة يخلف ورائه ضحايا حيث آلاف المصابين ومئات القتلى ويتساءل كثيرون حول الفيروس .. من هم الأكثر إصابة به ؟ ومن هم الأكثر عرضه لخطر الوفاة ؟ .. تجيب "بوابة الأهرام" علي تلك التساؤلات في التقرير التالي كما توضح موقف الأطفال من الإصابة بالفيروس .

 

دراسة

بحسب دراسة أجرتها المراكز الصين ية لمكافحة الوباء شملت 44 ألف شخص بلغت نسبة الوفيات من الرجال 2.8 % بينما بلغت النسبة 1.7 % لدي النساء ما يشير إلي أن الرجال أكثر إصابة بالفيروس من النساء .


الرجال أكثر إصابة من النساء

لاحظت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أن ثلثي الوفيات الناجمة عن الفيروس هم من الرجال وربط الخبراء "بحسب ما نقلته صحيفة إزفيستيا الروسية" إصابة الفيروس للرجال اكثر من النساء بكون الرجال يدخنون، الأمر الذي يطور الفيروس في رئتيهم بسرعة أكبر إلي التهاب رئوي لا نموذجي، كما ربط الخبراء ذلك بعوامل وراثية حيث يمكن أن الرجال أكثر قابلية للرجال، كما أن الرجال أكثر من النساء في الحركة والنشاط الاجتماعي لذا فهم معرضون للإصابة أكثر منهن .


يقتل كبار السن

وبحسب الأرقام في الصين فإن كبار السن هم الأكثر عرضة للوفاة بفيروس كورونا، إذ قام العلماء بدراسة حوالي 1000 حالة وفاة وأظهرت النتائج أن الأشخاص فوق الستين عامًا معرضين للخطر بشكل خاص، ووفقًا ل منظمة الصحة العالمية قد يتعلق ذلك بالتاريخ المرضي لهم ومن بين هذه الأمراض في المقام الأول ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والرئة والسرطان أو السكري .


بين 35 إلي 50 عامًا أكثر عرضه للإصابة

وبحسب ما ذكرته وزارة الصحة الروسية فإن هذا الفيروس يشكل أكبر خطر علي الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 35 إلي 50 سنة بغض النظر عن العرق والوضع الاجتماعي وعدد قليل من الأطفال والنساء الحوامل يصابون بالعدوى .


هل يصاب الأطفال بالفيروس ؟

بحسب منظمة الصحة العالمية يصاب الأطفال بالفيروس في حالات محدودة وأسباب ذلك غير معلومة حتى الآن، إلا أن بعض الأطباء يفترضون أن فيروس كورونا أقل قدرة علي الارتباط بمستقبلات معينة لدي الأطفال .


من 5 إلي 14 يومًا لظهور الأعراض

هناك حالات تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس بعد 5 أيام من الإصابة وهناك حالات تظهر عليها الأعراض بعد 14 يومًا ولذلك يجب وضع الحالات المشتبه في إصابتهم بالحجر الصحي لمدة تصل إلي أسبوعين .
 

طرق الوقاية

وحول الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس يقول الدكتور شريف حته استشاري الطب الوقائي لـ"بوابة الأهرام" علينا الإكثار من تناول الفيتامينات والمقويات إما عن طريق الأقراص الدوائية أو عن طريق الأغذية التي تحتوي عليها.


ويضيف استشاري الطب الوقائي :" علينا جميعًا الاهتمام بغسيل الأيدي بعد ملامسة أي شيئ والابتعاد عن الأماكن والأسطح الملوثة، إضافة إلي عدم ملامسة الفم والأنف والعين".


ويقول الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية لـ"بوابة الأهرام" يمكننا الحصول علي الفيتامينات والمعادن المختلفة والمفيدة للجسم من خلال تناول الفاكهة والخضراوات بجميع أنواعها، كما يمكننا الحرص علي تناول أطعمة غنية بالفيتامينات مثل البطاطا، والسبانخ، والأسماك، والحليب، والبيض، والدواجن، والحمص، والفول والقرنبيط .

مادة إعلانية

[x]