البرلمان يوافق على تقرير اللجنة الخاصة حول واقعة "غرق بعض الشوارع نتيجة الأمطار"

10-3-2020 | 13:49

مجلس النواب

 

غادة أبوطالب

وافق مجلس النواب ، برئاسة علي عبدالعال، على إحالة تقرير اللجنة الخاصة حول واقعة " غرق بعض الشوارع نتيجة الأمطار المتساقطة يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019، والتوصيات الصادرة عنه للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنه.


وانتقد الدكتور علي عبدالعال، خلال الجلسة العامة، رد الحكومة على التقرير، والذي استعرضه نائب وزير الإسكان خلال الجلسة العامة.

وقال علي عبدالعال: «كنت أتمنى من الحكومة أن يكون الرد من خلال إجراءات فنية وهندسية، وليس ردودا سياسية»، مشيرا إلى أن مشكلات التعامل مع الأمطار ليست وليدة اللحظة، وإنما هي نتاج تراكمات عديدة.

وأوصى علي عبدالعال، باتخاذ اللازم بشأن ما ورد في التقرير من توصيات، تجنبا لوقوع حوادث غرق للشوارع بسبب الأمطار وما يترتب عليها من تعطل مصالح المواطنين مرة أخرى.

ورصد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب ، رئيس اللجنة الخاصة، عددا من التوصيات الصادرة عن اللجنة لمواجهة أزمات الأمطار في الفترة الماضية.

وأكد أن التوصيات تضمنت ضرورة زيادة عدد الشفاطات في الشركة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، مشيرا إلى أنه تم التأكيد أنه في حالة توقع أمطار غزيرة يتم تعليق الدراسة في هذا اليوم لتسهيل المرور.

وشدد وكيل البرلمان، على ضرورة الالتزام بمراعاة طرق تصريف الأمطار أثناء إنشاء أي طرق جديدة، وكذلك ضرورة إنشاء بالوعات أمطار على طرق الكورنيش وتوصليها بنهر النيل للاستفادة من هذه المياه.

ولفت إلى أهمية مراجعة مناسيب الطرق والمحاور لمراعاة سقوط الأمطار، فضلا عن قيام الأرصاد الجوية بعمل رسائل في وسائل الإعلام لتحذير المواطنين لمواجهة أي مشكلات أو ضحايا.

وطالب وهدان، بضرورة التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لعمل تحويلات مرورية قبل النوة لتسهيل حركة المرور، وكذلك قيام الأجهزة المعنية بإزالة أي مخلفات في الشوارع قبل النوة.

ودعا وهدان، شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والشركات التابعة بتخفيض ضخ المياه في أيام النوة بالمناطق التي تنزل بها الأمطار بغزارة، مشددا على ضرورة العمل على إحلال وتجديد شبكات الصرف الزراعي.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]