"ضوء البروج" يزين سماء الوطن العربي بدءا من اليوم

10-3-2020 | 13:40

صوؤة أرشيفية

 

دينا المراغي

تعتبر الأسابيع القريبة من الاعتدال الربيعي من الأوقات المثالية لرؤية ضوء البروج في السماء مساءً، لذلك فإن الأسابيع المقبلة ستمثل الوقت المناسب لرؤيته في كامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.


ويوضح التقرير الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة، أنه بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء بحوالي الساعة يرصد بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام معدات رصد خاصة من المناطق الصحراوية، وذلك لأن التلوث الضوئي داخل المدن يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

وأضاف التقرير، أنه نظرا لأن ضوء البروج خافت فإن من السهل على ضوء القمر القيام بطمسه، لذلك تعتبر الليالي بالقرب من وقوع القمر في المحاق مثالية لرصده.

وبشكل عام تعتبر الفترة من أواخر فبراير وحتى أبريل - والتي تشمل الأسابيع قرب الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية من أفضل الأوقات في السنه لرؤية ضوء البروج بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة من غروب الشمس نظرا لأن دائرة البروج تكون متعامدة تقريبا مع الأفق.

يمكن العثور على ضوء البروج بشكل ما يشبه مثلث مضي يمتد من الأفق الغربي باتجاه مجموعه نجوم الثور، ويمكن تمييز هذه المجموعة النجمية بسهوله بواسطة اثنين من علامتها المميزة ـ نجم الدبران وعنقود نجوم الثريا اللذان سوف يظهران فوق الأفق الغربي بمجرد بداية الليل.

ويرجع سبب حدوث ضوء البروج انعكاس ضوء الشمس عن جزئيات الغبار الواقعة مابين الكواكب وتدور حول الشمس في الجزء الداخلي من نظامنا الشمسي.

جدير بالذكر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية "جنوب خط الاستواء" فإن شهر مارس يمثل توقيت رصد ضوء البروج في سماء الصباح بالأفق الشرقي قبل ضوء الفجر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]