الاقتصاد اليوم.. الذهب والدولار يرتفعان وسط هبوط البورصة وخسائر العملات الرقمية| فيديو

9-3-2020 | 20:08

النشرة الاقتصادية

 

النشرة الاقتصادية اليوم الإثنين 9 ـ 3 ـ 2020

 

"كورونا" يصيب البورصة..المؤشر يهوي 7.3%.. والسوق يخسر 33 مليار جنيه
الذهب يرتفع اليوم الإثنين بمقدار 3 جنيهات
العملات الرقمية تخسر 26 مليار دولار بسبب خسائر النفط
أسعار الدولار ترتفع اليوم الإثنين أمام الجنيه المصري
8.7 مليار جنيه.. إتاحات عاجلة من "المالية" لهيئات عامة وشركات قابضة
قرار وزاري حول استقطاعات ضريبة "الخردة".. وبيع مصنع بمشتملاته يخضع للقيمة المضافة
إيقاف التداول على أكثر من 60 سهما بالبورصة لمدة 10 دقائق


وإليكم التفاصيل..

انخفضت البورصة المصرية بنحو حاد، بختام تعاملات اليوم الإثنين، ثانية جلسات الأسبوع، تزامنًا مع التراجعات التى منيت بها أسواق المال العربية والخليجية، مع تزايد مخاوف انتشار فيروس كورونا، حيث انخفض رأس المال السوقي للبورصة المصرية بنحو 33 مليار جنيه، ليسجل 594 مليار جنيه، مقارنة بـ 627 مليار جنيه أمس.

فيما شهدت أسعار الذهب اليوم الإثنين، ارتفاعا بمقدار 3 جنيهات، متأثرة بالزيادة في تعاملات البورصة العالمية عند مستوى 1678 دولارا للأوقية، حيث سجل عيار 18 نحو 624 جنيها، وعيار 21 لامس 728 جنيها، وعيار 24 بلغ 832 جنيها، بينما سجل الجنيه الذهب نحو 5874 جنيها.

وعالميا.. هبطت القيمة السوقية للعملات الرقمية اليوم الإثنين، بمقدار 26.43 مليار دولار متأثرة بالخسائر الحادة التي تكبدتها أسعار النفط وزيادة عمليات البيع في أسواق الأسهم عالميًا.
وعوده إلى مصر.. شهدت أسعار الدولار ، اليوم الإثنين، ارتفاعا بمقدار 3 قروش، حيث سجل في كل من بنك مصر، والأهلي المصري، وأبوظبي الإسلامي 15.61 جنيه للشراء، و15.71 جنيه للبيع.

فيما وافقت وزارة المالية على عدد من الإتاحات العاجلة خلال شهري يناير وفبراير بقيمة ٨,٧ مليار جنيه لصالح العديد من الهيئات العامة والشركات القابضة، وذلك بهدف تمكين تلك الجهات من الوفاء بالتزاماتها السلعية والخدمية تجاه المواطنين على النحو الذى يخفف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودي الدخل؛ وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير السلع الأساسية ودعم منظومة المواصلات والمياه والصرف الصحي.

وبشأن السياسات الضريبية قال صلاح يوسف، رئيس قطاع البحوث والسياسات الضريبية، إن هناك تعاونا وثيقا بين الاتحاد العام للغرف التجارية، خاصة الغرفة التجارية بالإسكندرية من أجل توعية المجتمع الضريبي بكل القوانين الضريبية، والإجابة على جميع الاستفسارات، والتساؤلات وحل المشكلات من أجل تحقيق موارد الخزانة العامة للدولة.

وأضاف يوسف، ردا على سؤال من صاحب شركة الخردة حول قيامه بشراء "لوتات" مصانع ويدفع ضريبة عليها وبعد ذلك يقوم بالبيع لشركات الحديد التي تأخذ الضريبة وتوردها لمصلحة الضرائب فكيف يقوم بتسوية ما قام بدفعه من ضريبة، أن المالية أصدرت قرارا وزاريا بشأن قيام شركات الحديد عند شراء الخردة باستقطاع الضريبة من صاحب الخردة وتوريدها للمصلحة.

وحول التعاملات في البورصة اليوم الإثنين، قررت إدارة البورصة المصرية إيقاف جلسة التداول اليوم الإثنين لمدة نصف ساعة، وذلك بسبب انخفاض مؤشر EGX 100 بنسبة 5%، حيث شهدت البورصة تراجعا كبيرا خلال الدقائق الأولي من تعاملات اليوم، حيث تراجع مؤشر إيجي إكس 30 بنسبة 5.14 بالمائة عند مستوى 11240 نقطة.


النشرة الاقتصادية اليوم الإثنين 9 مارس 2020

الأكثر قراءة

[x]