كيف تكتشف إصابتك بفيروس كورونا.. وما هى طرق الوقاية؟

9-3-2020 | 15:24

فيروس كورونا - أرشيفية

 

داليا عطية

فى الوقت الذى يواصل فيه فيروس كورونا زحفه فى العالم أصبحت قضية الوعى بأعراض الإصابة والوقاية من هذا الفيروس المميت تحظى باهتمام كبير وتعد السلاح الوحيد فى التصدى للفيروس، إذ  يؤكد الخبراء ضرورة التحوط من انتشار الفيروس من خلال العديد من الوسائل كى لا ينتشر، ومع تزايد أعداد المصابين فى مصر إلى 55 حالة، ينصح الأطباء بضرورة توخى الحذر واتباع تعليمات الصحة فى التعامل اليومى بين المواطنين فى العمل والمواصلات وكذا البيت .. "بوابة الأهرام " تطرح فى التقرير التالى أعراض الإصابة  وسبل الوقاية 

الحمى

أجري فريق طبي في الصين دراسة علي مصابي فيروس كورونا تمكن من تحديد الأعراض الأكثر شيوعا للفيروس وهي الحمى، إذ لاحظوا وجودها بنسبة 99 % من المرضي .

السعال

وتأتي بعد "الحمى" الأعراض الأخرى وهي الإعياء والسعال الجاف اللذين ظهرا علي أكثر من نصف المرضي الذين شملتهم الدراسة فيما عاني حوالي ثلث المرضي من آلام في العضلات وصعوبة في التنفس .

صداع والتهاب الحلق

وتبين الدراسة أن من ضمن الأعراض الشعور بصعوبة في التنفس وتحدث صعوبة التنفس بعد 5 أيام من ظهور الأعراض الأولي، بينما الأعراض الأخرى المشابهة لأعراض البرد مثل الصداع أو التهاب الحلق فلم تظهر علي المصاب إلا في حالات قليلة .

حمي وسعال وضيق تنفس

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء هذه الأعراض في إنفوجراف نشره لتوعية المصريين وذلك في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة لحماية المواطنين .

انتقال الفيروس

وينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق ملامسة الأسطح أو الأماكن غير النظيفة ثم لمس الفم أو الأنف أو العين وينتقل أيضًا عن طريق مخالطة المصابين والتعرض لرذاذ العطس أو السعال الصادر منهم، لذا ينصح الأطباء بتجنب التواجد في محيطهم أو استخدام أدواتهم الشخصية كأواني الطعام أو فوطة الوجه أو ما شابه ذلك كما ينصحون بتنظيف دورات المياه جيدًا .


غسل الأيدي للوقاية من الإصابة

وينصح خبراء الأوبئة والأمراض المعدية بالاهتمام بالنظافة الشخصية فتقول الدكتورة كرستين عزيز ميخائيل الخبيرة بمركز البحوث الزراعية  في حديثها لـ"بوابة الأهرام" نحن بحاجة إلي غسيل الأيدي بعد ملامسة أي شيء ويمكن استخدام السبرتو أثناء الغسيل لأنه قاتل للفيروسات أو استخدام أي نوع مطهر أو استخدام الماء العادي والصابون بشرط إبقاء الصابون علي الأيدي لمدة 20 ثانية لضمان نظافتها جيدًا .

تقوية جهاز المناعة

وتقول :" فيروس كورونا المستجد ليس مخيفًا بهذا القدر الذي تصفه السوشيال ميديا فهو أقل خطورة من دور الإنفلونزا العادي ويمكن حماية أنفسنا من الإصابة به عن طريق تقوية جهاز المناعة ".

الامتناع عن المصافحة والقبلات عند اللقاء
وينصح دكتور هاني الناظراستشاري الأمراض الجلدية بعدم المصافحة أثناء اللقاء وعدم التقبيل، مؤكدًا لـ"بوابة الأهرام" خطورة هذه العادات علي الصحة :" السلام بالإيد سهل جدا ينقل الجراثيم من شخص للتاني والتقبيل أيضا بينقل الفيروسات عن طريق التنفس."

إرشادات لتقوية جهاز مناعة الجسم

وينصح خبراء التغذية بتقوية جهاز المناعة من خلال تناول الأغذية المفيدة منها الطماطم والجزر والبصل والثوم والمشروم والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات بمختلف أنواعها وكذلك المشروبات الدافئة، لأنها تقتل الفيروس إذ يكره البيئة الحارة ولا يعيش فيها.


كيفية اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا


كيفية اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا


الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا


الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

مادة إعلانية

[x]