وزيرة البيئة: التخلص الآمن من 4 آلاف طن مخلفات إلكترونية في الجمارك

9-3-2020 | 14:58

المخلفات الإلكترونية

 

غادة أبوطالب

كشفت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ، عن التخلص الأمن من حوالي 4 آلاف و20 طنًا من المخلفات الإليكترونية في الجمارك خلال العامين الماضيين في الفترة من ( مارس 2017 حتى يوليو 2019) ومنها الشاشات والأجهزة الإليكترونية المختلفة.

جاء ذلك خلال لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ب مجلس النواب ، اليوم الإثنين برئاسة النائب أحمد بدوي، لبحث دور البيئة .aspx'> وزارة البيئة في مجال المخلفات الاليكترونية، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد .

  وأضافت أن المرحلة الثانية من المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي بالتخلص من 800 طن من الشاشات بواقع 41 ألف شاشة من الجمارك.

واستعرضت ياسمين الإجراءات التي تم اتخاذها الفترة الماضية وفي مقدمتها وضع معايير بيئية وصحية تتعلق باستيراد الأجهزة الإليكترونية المستعملة، بوضع شرط العمر للسماح بدخولها للبلاد (5 سنوات من تاريخ الصنع)، بقولها :" مينفعش نبقي مدفن المخلفات للدول الأخرى".

وأضافت ياسمين فؤاد ، أن مشروع قانون المخلفات الجديد الذي من المتوقع إرساله إلي مجلس النواب الأسبوع القادم، ينظم عملية تداول المخلفات، مشيرة إلي أنه ليس مسئولا فقط عن المخلفات البلدية إنما يمتد ليشمل جميع أنواع المخلفات الزراعية والإليكترونية والخطرة والطبية، ويتضمن مادة مهمة حول المسئولية الممتدة للمُصنع، لدفع ثمن التخلص الآمن من المنتجات التي صنعها، وذلك بعد التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والمصنعين، واتحاد الغرف.

وتابعت وزيرة البيئة ، أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والمالية والتجارة والصناعة بوضع اشتراطات بيئة أو صحية للمشاركين في مزادات المخلفات الناتجة عن القطاع الحكومي أو الخاص.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]