وزير التنمية المحلية: نحرص على تمكين المرأة وإنشاء وحدات للحماية المجتمعية في المحافظات كافة

9-3-2020 | 14:52

محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

 

أ ش أ

أكد محمود شعراوى وزير التنمية المحلي ة حرص الوزارة على تمكين المرأة وإنشاء وحدات للحماية المجتمعية على مستوى المحافظات تكون مسئولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة وحماية حقوق الطفل .


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع مسئولى وحدات تكافؤ الفرص بالمحافظات لمناقشة الخطة الاستراتيجية المستقبلية للوحدات.

وذكرت الوزارة ـ في بيان اليوم الإثنين ـ أن شعراوي وجه التهنئة للمرأة المصرية بكافة المحافظات وخاصة القيادات النسائية بالإدارة المحلية بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

وأشاد بجهود وحدات تكافؤ الفرص فى المحافظات، موجها بتكثيف المبادرات والندوات التوعوية لدعم الانتماء وحب الوطن وخاصة الشباب والأطفال، بالإضافة إلى تفعيل دور الوحدات في محاربة الشائعات وعدم نشر أية أخبار غير مؤكدة أو من مصادر غير رسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيدا بدور الوحدات فى التوعية بالموضوعات التى تهم المرأة خاصة فى القضايا الصحية والاجتماعية والاقتصادية والمبادرات الرئاسية في هذا الشأن .

وشدد شعراوى على أهمية الدور الكبير الذى تلعبه المرأة فى تنمية مجتمعها وأسرتها بكافة المحافظات والحفاظ علي الدولة بدعمها خطط الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي .. مشيرا إلى أنه رغم حداثة إنشاء إدارات ووحدات تكافؤ الفرص بالوزارة والمحافظات والتى أنشئت فى نهاية عام 2017 إلى أن عدد وحدات تكافؤ الفرص وصل بالمحافظات إلى نحو 216 وحدة بعواصم المحافظات والمدن والمراكز حتى الآن وأصبح لهذه الإدارات أهداف وخطط استراتيجية.

ونوه بمشاركة هذه الوحدات في عدة مبادرات نفذتها الوزارة بالتنسيق مع المحافظات وأهمها مبادرة (انتى منتجة) والتى تهدف إلى رفع مستوى معيشة السيدات وخاصة المعيلات عن طريق التدريب على الحرف اليدوية المرتبطة بالخامات البيئية بالمحافظات ومساعدتهن في الحصول على قروض ميسرة عن طريق صندوق التنمية المحلية .

وأوضح أن عدد مشروعات المرأة بلغ 1181 مشروعا بنسبة 68% من إجمالي مشروعات الصندوق ، بهدف تحسين الظروف الاقتصادية للمرأة عن طريق المشروع القومي للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية ( مشروعك) بلغت نسبة عدد مشروعات المرأة حوالى 35 % من إجمالي المشروعات المنفذة ، كما شاركت الوحدات فى مبادرة ( وطن غالى ) لدعم الانتماء وحب الوطن .

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة استكمال وحدات تكافؤ الفرص لتصل إلى كافة الوحدات المحلية وصولاً للوحدات القروية على مستوى الجمهورية

وطالب وزير التنمية المحلي ة رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بتفعيل عملهم على أرض الواقع بالقرى والمدن بالمحافظات حتى يشعر المواطنين بدورهم المهم خاصة فيما يتعلق باستغلال الخامات البيئة في المنتجات التى تتميز بها كل محافظة وتنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر والاستفادة من مراكز تطوير الحرف البيئية فى المحافظات والتمكين الاقتصادى للمرأة خاصة فى القرى الأكثر احتياجاً، بالإضافة إلى حل المشكلات التسويقية التى يمكن أن تواجه تسويق المنتجات خاصة فى المناطق النائية وتذليل العقبات الخاصة بالاشتراك فى المعارض التى تساعد فى تسويق منتجاتهم بالاضافة الى توفير الحماية الاجتماعية للأطفال.

وأكد شعراوى أهمية دور وحدات تكافؤ الفرص في دعم مشروع تسريع الاستجابة للقضية السكانية الذى تنفذه الوزارة لإدارة البرنامج السكانى وتوفير منظومة معلوماتية توضح معدلات تنفيذ البرنامج السكانى بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للإسكان والمجلس القومى للسكان ومركز معلومات مجلس الوزراء والذى ينفذ في 5 محافظات وتستهدف الوزارة تنفيذه في 10 محافظات خلال العام الحالى خاصة وأن المشروع يعمل على تعزيز قدرات المحافظات على إدارة الملف السكانى ويتضمن محورا مهما هو محور تمكين المرأة .

وأضاف شعراوي أن نسبة تمثيل المرأة في قانون المحليات الجديد بعد إجراء الانتخابات ستكون نحو 25٪ ، بالإضافة إلى الاهتمام بخلق فرص عمل للسيدات بالقرى والمدن خاصة المرأة المعيلة لتحسين مستوى معيشة الأسر وتوفير التمويل اللازم لهم من خلال صندوق التنمية المحلية لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر .

وكشف وزير التنمية المحلي ة خلال الاجتماع عن أنه سيتم خلال الفترة المقبلة اختيار عدد من المتميزات من مديرات وحدات تكافؤ الفرص وترشيحهن لحضور دورات تدريبية بالخارج.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]