فتحي عبد الوهاب: ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي ولد عملاقا

8-3-2020 | 18:00

دار الأوبرا المصرية

 

مصطفى طاهر

تحت رعاية د.ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أقيم بالمسرح الصغير ب دار الأوبرا المصرية ، حفل التكريم وتوزيع جوائز الدورة الخامسة من ملتقي القاهرة الدولي لفن الخط العربي، والذي أقيم بالتزامن مع الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة فى العالم الإسلامى 2020، ونظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع قطاعات: العلاقات الثقافية الخارجية، الفنون التشكيلية، دار الأوبرا المصرية ، تحت شعار "ادخلوها بسلام"، ويستمر معرض الملتقي بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك حتي يوم 15 مارس.


بدأت مراسم الحفل بالسلام الجمهوري، أعقبه عرض فيلم وثائقي عن الخطاط الكبير الراحل عبد الرزاق سالم والذي تحمل الدورة اسمه، من انتاج وحدة الفيديو تك بقطاع الصندوق.

أعقب ذلك كلمة أ. د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الذي أكد فيها أن ملتقي القاهرة الدولي لفن الخط العربي ولد عملاقا من خلال مشاركة عشرات الخطاطين والباحثين، وأضاف أن الملتقي من خلال ندواته العلمية التي حملت جزءا أكاديميا يؤصل لتوصيات هامة لفن الخط العربي يسير علي نهجها الخطاطين والباحثين، وتحمل معها رؤية مستقبلية لهذا الفن، وفي نهاية كلمته وجه "عبد الوهاب" الشكر لكل القائمين علي الملتقي، والقطاعات المشاركة بالملتقي، قوميسير عام الملتقي، اللجنة العليا، لجان الفرز والتحكيم ، والعاملين بقطاع الصندوق .

من جانبه، قال الفنان محمد بغدادي قوميسير عام الملتقي أن الليلة تتوج أعمال الملتقي بإعلان الجوائز وتكريم الفنانين، واستطرد أن هذه الدورة تعد دورة استثنائية، لتزامنها مع عدد من المناسبات منها أن القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لهذا العام، والإعداد لتقديم ملف الخط العربي لمنظمة اليونسكو بالرياض خلال مارس الجاري بمشاركة 16 دولة من ضمنها مصر.

وفي كلمة الباحثين وجه الفنان الجزائري محمد بوثليجة الشكر لمصر باسم الشعب الجزائري مرحبا بمشاركته في هذه الدورة من الملتقي، وقدم بوثليجة هدية لقطاع صندوق التنمية الثقافية تسلمها رئيس قطاع الصندوق عبارة عن لوحة من أعماله.

وقال الفنان مسعد خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين، إن الخط العربي يعد من أرقي الفنون لأنه يخطف الأبصار، معربا عن سعادته بوجود أعمال فنية متميزة، مثنيا علي الأبحاث التي تضع تنظيرا ممتازا لفن الخط العربي.

وأعقب الكلمات تكريم اسم الخطاط الراحل الكبير عبد الرازق سالم وتسلمه نجله "يسري"، أعقبه تكريم كل من محمد بوثليجة "الجزائر"، وي وي ماه "الصين"وتسلمها عنه هي يان هاي عبد الرحمن بالمركز الثقافي الصيني، ومن مصر الفنانين محمد منير الرباط و أوس الانصارى.

تلى ذلك تكريم ضيوف الشرف وهم سعود بن شاكر خان "السعودية"، حسين على حامد الهاشمى "الإمارات"، يونس بنضريف "المغرب"، الكسندر ستانكوفيتش "صربيا" وتسلمها يوجوسلاف فاكودينوفتش سفير صربيا بالقاهرة.

كما تم تكريم رؤساء لجان الملتقي وهم الفنانين: محمد يوسف المغربي رئيس لجنة الفرز والاختيار، د. علي المليجي رئيس اللجنة العلمية، الفنان سعد غزال رئيس لجنة التحكيم

أعقب ذلك إعلان جوائز الملتقي؛ حيث فاز في التيار الأصيل كلا من : أحمد فتحي طلبة (المركز الأول ، محمود السيد علي (المركز الثاني)، مسعود بن حافظ الدالي من بنجلاديش ( المركز الثالث) وتسلمها عنه سفير بنجلاديش بالقاهرة، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تشجيعية للفنان عبد الفتاح طه عبد الفتاح لتميزه في التيار الأصيل، وفي فرع التميز في الزخرفة فاز بالجائزة:عماد يوسف عبد الله، جائزة التميز في الاتجاهات الخطية الحديثة والطباعة الرقمية وفاز بها وائل حمدي عبد الله عيسي القاضي، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تشجيعية للفنانة هدير سمير عبد السلام لتميزها.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]