ثقافة وفنون

"الأقصر الإفريقي" يخصص ندوة وتوقيعا لكتاب "فريد شوقي وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية"

8-3-2020 | 15:52

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مدحت عاصم

*محمود حميدة: فريد شوقي شخصية فريدة وتاريخه الفني كبير

*محمد العدل: حينما رحل الملك فريد شوقي رحل الأب الروحي للصناعة

عقدت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ندوة تكريم الفنان الراحل فريد شوقي، بحضور أسرته، في إطار احتفاء الدورة التاسعة للمهرجان بمرور مائة عام علي ميلاد ملك الترسو، برئاسة السيناريست سيد فؤاد وإدارة المخرجة عزة الحسيني.

حضر الندوة، أسرة الفنان فريد شوقي والمكونة من زوجته سهير ترك وابنتيه الفنانة رانيا فريد شوقي، والمخرجة عبير فريد شوقي بجانب حضور عدد من النجوم منهم الفنان محمود حميدة والمخرج عمر عبد العزيز والمنتج محمد العدل والفنانة سلوي محمد علي والناقدة الدكتورة أمل الجمل مؤلفة كتاب "فريد شوقي.. وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية".

أدار الندوة الناقد أسامة عبد الفتاح، الذي دعا لضرورة احتفال الدولة علي مدار العام بمئوية ملك الترسو فريد شوقي، لأنه كان نموذجًا مصريًا ناجحًا، فكان منتجًا ومخرجًا ومؤلفًا، وحقق نجاحًا كبيرًا سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح، فنجاحه امتد على مدار سنوات ومشواره الفني ثري جدًا.

كان المهرجان أصدر كتابًا بعنوان: "فريد شوقي.. وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية"، للكاتبة د. أمل الجمل، الذي كتب بشكل مختلف، وتناولت فيه مصر والأحداث التاريخية في الفترة الزمنية التي عاشها فريد شوقي.

وقالت أمل الجمل خلال الندوة: إن المخرجين وكتاب السيناريو والنجوم الذين لم يتم ذكرهم في الكتاب لم يكن عن قصد، ولكن لم تكن لديها المساحة الكافية لتناول كل التفاصيل.

وقال الفنان محمود حميدة، عن فريد شوقي: "سأتحدث عنه كممثل لأني أحب أن أبحث عن الممثل وأتأمل أدواره وأرى كيف قدم الشخصية، وفريد شوقي بالنسبة لي شخصية فريدة وممثل يحمل تاريخه معه دائمًا، وفي كل مرة يقدم شخصًا جديدًا ويضيفه لتاريخه ويمتد معه، فهو ممثل مهم عبر التاريخ إن لم يكن الأهم على الإطلاق.

وتحدث المنتج محمد العدل: "حينما رحل الملك فريد شوقي رحل الأب الروحي للصناعة.. فكان عندما يجدج الصناعة في أزمة يسندها سواء كان مشاركًا في العمل أم لا، مضيفًا أنه ذات مرة قال له: هذا الفيلم غير مناسب لك يا ملك لماذا قدمته، كان يقول: "الصناعة مش فن بس فيه بيوت بتتفتح"، مشيرًا إلي أن صناعة الفن حاليًا فيها كبار لكن ليس بها كبير، فمنذ أن رحل الملك، وافتقدنا كبير الصناعة.

وأضاف المخرج عمر عبد العزيز: "فريد شوقي حالة كبيرة جدًا، لم يكن ممثلًا فقط ورحل، ومن حسن حظي العظيم أني عملت معه 4 أفلام كمخرج و3 أفلام كمساعد، وأول 3 أفلام في حياتي كانوا معه، فكان رمزًا للالتزام والاحترام، فكان يبحث عن الممثلين الشباب الموهوبين ويتصل بهم ليقدمهم في أعماله، متابعًا: "نفتقده بشكل كبير جدًا، فكان إنسانًا جميلًا".

وأوضحت المخرجة عزة الحسيني، مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ملابسات الاحتفال بمئوية فريد شوقي، قائلة: "كان فريق عمل المهرجان يحضر للدورة الجديدة منذ شهور طويلة، وخلال البحث وجدنا أن هناك مناسبة في 2020 هي مئوية فريد شوقي، وبالفعل أعلنا عن الاحتفاء به في الدورة المقبلة من الأقصر الإفريقي، وكان ذلك من خلال بيان أصدرناه خلال حضورنا فعاليات مهرجان كان السينمائي الماضي، ولم يكن الاحتفاء بالتكريم فقط، ولكن أصدرنا الكتاب، ومعرضًا كبيرًا بالتعاون مع الفوتوغرافي السينمائي محمد بكر.

وقالت السيدة سهير ترك، زوجة الفنان الراحل فريد شوقي: "عشت معه كفنان وعرفت أن الفن شيء محترم وجميل ويهذب النفس، وأن الفنان يكون لديه رقي، ومع الوقت كنت أشاركه في قراءة بعض السيناريوهات حينما لم يكن لديه الوقت الكافي للقراءة، وكان يأخذ برأيي وكان يحترم كل الآراء وكان يعتبر الصناعة ليست فقط تمثيلًا فهي تفتح بيوتًا كثيرة للذين يعملون في الفيلم، وكان ينكب على السيناريوهات ويصلح ما يحتاج منها.. ويقول دايمًا أنا عسكري عند المخرج بمجرد بدء التصوير، ويحترم الجميع فالفنان الأكبر منه بالنسبة له أستاذ، والأصغر منه سنا أو في نفس جيله يحتويه.

وتحدثت رانيا، عن والدها قائلة: "كان أبو البنات، ولم يفكر يومًا في أن يكون لديه ولد، وكان يعطينا النصائح بشكل غير مباشر، فريد شوقي هو الحاضر الغائب بالجسد فقط.

وقالت عبير فريد شوقي، إن والدها كان فنانًا مختلفًا، ويحرص دائمًا علي التطوير من نفسه، وفي وقت معين وجد أنه لا بد أن يتوقف عن تقديم الأكشن لم يتردد في عمل ذلك، وكان فيلم "الأبطال" بداية توقفه عن تقديم أدوار الأكشن واتجاهه للكوميديا.

أما الكاتبة د. أمل الجمل فقالت: أوجه الشكر للمهرجان لأنهم اختاروني لتقديم الكتاب، ومنحوا لي تلك الفرصة" وتابعت: "بالنسبة للكتاب كان يشغلني شيء أساسي وهو أن يكون بعيدًا عن التنظير والتوثيق، وحينما يقرأه أي شخص يقرأه ببساطة، وكذلك كان يشغلني كيف أقدم من خلال شخصية فنان المجتمع المصري.. ومن خلال البحث عرفت أنه كان يعشق التمثيل من صغره، وأيضًا أنه كان لم يشغله الجانب المادي في التمثيل.

وطالب في نهاية الندوة أحد شباب الصعيد، بأن يعمم الاحتفال بمئوية فريد شوقي على مستوي قصور الثقافة بالمحافظات وردت عليه المخرجة عزة الحسيني، مؤكدة أنه وزارة الثقافة قررت تعميم الاحتفالية على مدار العام من خلال لجنة السينما.

وفي نهاية الندوة، أهدت المخرجة عزة الحسيني، عددا من الميداليات لبعض النساء احتفاء بهن بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق 8 مارس ويتزامن مع فعاليات المهرجان؛ حيث أهدت الميدالية لكل من السيدة سهير كتر زوجة الفنان الراحل فريد شوقي، وابنتيه رانيا وعبير فريد شوقي، والفنانة لبلبة والكاتبة أمل الجمل والفنانة سلوى محمد علي وفنانة الرسوم المتحركة شويكار خليفة، في حين أهدي الحضور المخرجة عزة الحسيني نفس الميدالية لمجهودها الكبير كامرأة عاملة ومؤسس لمهرجان الأقصر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة