اتحاد الأطباء العرب يشيد بحملة 100 مليون صحة

7-3-2020 | 14:32

حملة 100 مليون صحة

 

محمد على

ناقش مؤتمر الأطباء العرب السنوي الـ 45 خلال فاعليات يومه الثاني، اليوم السبت، أمراض الكبد الفيروسية، والتجربة المصرية في مكافحة مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي)، والدروس المستفادة من مبادرة 100 مليون صحة (الرئاسية) للفحص والاكتشاف المبكر للمرض، وسبل العلاج في الحالات المتقدمة التي يصاحبها تليف في الكبد.


وعلى هامش مشاركته في فاعليات مؤتمر اتحاد الأطباء اليوم، أشاد الدكتور محمد القصاص، أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية طب جامعة حلوان، عضو المكتب التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة فى الكشف عن الأمراض، لافتا إلى أنها حققت نجاحا كبيرا.

وتوقع "القصاص" أن تعلن مصر خالية من فيروس سى بحلول عام 2025.

وأشار عضو المكتب التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إلى أن أمراض الكبد متنوعة وأكثرها شيوعا وخطورة هي أمراض الكبد الفيروسية، والتى تنقسم لقسمين؛ الأول: الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم والتى تعد الأكثر انتشارا، والثاني؛ الفيروسات الكبدية التى تنتقل عن طريق الفم.

وأوضح أن مشكلة فيروس "بي" و"سي" أنها تتحول لإصابات مزمنة فى بعض الحالات وقد يصل كبد المريض فيها لحالة التليف، مشيراً إلى أن أحد أسباب الإصابة بفيروس الكبد سي عن طريق الدم حيث ينتقل من مريض لآخر نتيجة أى شيء يختلط بالجسم مثل الدم ومشتقاته، واستخدام أدوات حلاقة غير معقمة.

ونبه إلى ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، وعدم تناول الطعام الملوث، حفاظا على الصحة وعدم الإصابة بالفيروس.

مادة إعلانية

[x]