"تحالف الأمراض المزمنة": 4 أمراض مسئولة عن 85% من الوفيات فى مصر

6-3-2020 | 18:54

مؤتمر الأطباء العرب

 

أميرة هشام

دق الدكتور عادل عبد العزيز السيد رئيس التحالف المصرى للأمراض المزمنة، أستاذ الباطنة والسكر بكلية طب سوهاج ناقوس الخطر بشأن ارتفاع أعداد المصابين بمرض السكر في مصر، محذرا أن السكر ضمن 4 أمراض مسئولة عن 85 % من ال وفيات في مصر.


وقدر عبد العزيز أعداد المصابين بمرض السكر في مصر بنحو 8.5 مليون شخص، محذرا من أن "نصف مرضى السكر فى البلاد غير مكتشفين، وهو أمر خطير"

وكان الدكتور عادل عبد العزيز قد استعرض في جلسة خاصة في اليوم الأول لفاعليات مؤتمر اتحاد الأطباء العرب السنوي الـ 45 الذى يعقد على مدار ثلاث أيام، أحدث بروتوكولات علاج مرض السكر والذى يهتم به الأطباء من كافة التخصصات، نظرا لانتشار المرض وتعدد تأثيراته على صحة الإنسان، ومضاعفاته على جميع أجهزة الجسم.

وبين رئيس التحالف المصرى للأمراض المزمنة خلال الجلسة الجهود الدولية والمصرية فى مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة ، بمشاركة دكتور وائل صفوت، المنسق العام للتحالف.

وعلى هامش فاعليات اليوم الثاني المؤتمر، قال الدكتور عادل عبد العزيز السيد إن الإحصائيات تتحدث عن أن هناك نحو 8 ونص مليون مريض سكر في مصر، مشيرا إلى أن العدد قد يكون قد اقترب حاليا من 12 مليون مريض، محذرا من أن نصف مرضى السكر فى مصر غير مكتشفين، وهذا أمر في منتهي الخطورة ويعاني من المضاعفات.

كما نبه عبد العزيز الرئيس السابق أيضا للمجموعة الآسيوية لدراسة السكري إلى أن الأمراض غير المعدية (أمراض السكر وأمراض لقلب و الصدر المزمنة والسرطان) مسئولة عن 85% من ال وفيات فى مصر.

وأردف أعداد مرضى السكر كبير ويدعو للقلق"، ولاسيما أنه مرض قاتل، ومكلف للغاية، لأن عدم اكتشاف مريض السكر فى البداية يكلف علاجه أموالا كثيرة.

إزاء ذلك، دعا رئيس التحالف المصرى للأمراض المزمنة إلى ضرورة زيادة موازنة وزارة الصحة لصالح المكافحة والوقاية من مرض السكر، مشيرا إلى ضرورة قيام من تخطى سن الأربعين عاما إلى ضرورة إجراء تحليل السكر بشكل دوري دون انتظار ظهور أي أعراض.

وأكد أن السكر نوعين، الأول فيه محاولات كثيرة للوقاية منه لكن حتي الآن لم نتمكن من ذلك، لكن النوع الثاني لدينا يقين بأن الوقاية منه ممكنه، مضيفا:" الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكر من النوع الثاني، هؤلاء يجب إعداد برامج وقائية لهم، بحيث تتضمن إنقاص الوزن وممارسة الرياضة، والتغذية السليمة.

ونبه إلى أن نقص وزن الأشخاص من 5% إلى 10% تقرييا، يؤخر حدوث مرض السكر، ولذلك فالوقاية مهمة باتباع النشاط الرياضى والتخسيس، وهناك بعض الأدوية المستخدمة أيضا.

وأشاد عبد العزيز بتجربة مبادرة 100 مليون صحة في مصر، قائلا إنها مبادرة ممتازة بعد أن ساعدت علي الكشف علي كثير من الحالات، وساعدت على دق جرس الإنذار، ونشيد بها ونتمني أن تتكرر، حيث إن العالم كله منبهر بتلك التجربة.

وحرص عادل عبد العزيز السيد، على الإشادة بالمؤتمر السنوى لاتحاد الأطباء العرب ال ٤٥ وأنه هام للغاية، حيث قام بإنشاء منصة تجمع خبرات متعددة تنظر للمشاكل الصحية من زوايا مختلفة، مشيرا إلى أن تكامل النظر للمشكلات الصحية هو القادر على حل مشكلاتنا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]