محمد دسوقي من "أيام الشارقة": ما يفعله الشيخ سلطان القاسمي لخدمة المسرح العربي لا مثيل له

6-3-2020 | 14:13

الفنان والمخرج محمد دسوقي

 

الشارقة - منة الله الأبيض

قال الفنان والمخرج محمد دسوقي، مدي ر مركز الهناجر للفنون، إن مهرجان أيام الشارقة المسرحي يعد تظاهرة مسرحية شديدة التميز، وفرصة لأي مسرحي يتواجد في فترة أيام الشارقة المسرحي أن يمارس ويشاهد مجموعة كبيرة جدًا من اللقاءات الفكرية المتخصصة إلى جانب الندوات إلى جانب العروض المسرحية التي تحدث زخما كبيرًا.


وأضاف "دسوقي" لـ"بوابة الأهرام"، أن مركز الهناجر للفنون بوزارة الثقافة المصرية، شارك في مهرجان الهيئة العربية للمسرح حوالي 3 مرات وكان أخرهم الدورة الماضية التي شارك فيها بمسرحية "أيام صفراء" من إنتاج "الهناجر"، وكانت المسرحية في المسار الأول وخارج المسابقة لكون المؤلف أجنبي.

وقال "في أيام الشارقة المسرحية وعلى مدار ٨ أيام المهرجان، عقلك دائمًا نشط وشغال جدًا وتستفيد من تجارب الآخرين بشكل كبير جدًا وتطور نفسك وأدواتك".

وأكد "دسوقي" أن ما يستحق الاحترام والتقدير والإجلال هو سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة ، فما يفعله للمسرح العربي هو شئ نادر الحدوث ولا يحدث في أي دولة من دول العالم العربي، مشيرًا إلى أهمية الأكاديمية التي أنشأها حاكم الشارقة لتعليم أجيال جديدة فن المسرح بأصول وقواعد.

ورأى "دسوقي" أنه بالرغم من أن مهرجان أيام الشارقة المسرحي، مهرجانًا محليًا بمعني أن كل العروض المسرحية هي عروض إماراتية إلا أن التمثيل الدولي للمسرحيين ملحوظ ومرضي، فمثلًا على الصعيد المصري، نجد مسرحيين ومخرجين وإعلاميين مشاركين في المهرجان بقوة، وكذلك باقى الدول العربية الأخرى، مشيرًا إلى أن المهرجان ينطلق من المحلية إلى العالمية.

[x]