تأبين الشاعر والمترجم الكبير "محمد عيد إبراهيم" في منتدى الشعر المصري.. الأحد

5-3-2020 | 15:59

محمد عيد إبراهيم

 

مصطفى طاهر

يطلق منتدى الشعر المصري ندوة جديدة في السادسة والنصف مساء الأحد القادم الموافق 8 مارس الجاري بمقر حزب التجمع الوطني ميدان طلعت حرب وسط القاهرة، وذلك تأبينًا للشاعر والمترجم الكبير محمد عيد ابراهيم، الذي رحل عن عالمنا في الخامس من يناير الماضي، مخلفًا وراءه تركة هائلة من الدواوين الشعرية والترجمات المهمة التي أثرت  المكتبة العربية.

ويشارك في التأبين كل من المفكر والناقد نبيل عبد الفتاح ، الشاعر والناقد محمود نسيم ، الشاعر والناقد عبد العزيز موافي ، والشاعر محمد حربي ، كما يشارك في قراءة بعض قصائده عدد من الشاعرات والشعراء منهم: علي عطا، عيد عبد الحليم، زيزي شوشة، وابنة الشاعر الراحل ميريت محمد عيد، ويدير الندوة، ويقدم لها الشاعر محمود قرني .

ويعد الشاعر محمد عيد إبراهيم واحدا من أبرز أعضاء جماعة أصوات السبعينية، كما أنه أحد مؤسسيها. وقد انحاز جماليا لقصيدة النثر منذ ديوانه "طور الوحشة" الصادر في عام 1980، أسس الشاعر الراحل سلسلة (نقوش) للفن التشكيلي، من إصدار هيئة قصور الثقافة بالقاهرة، وعمل مديرا لها الفترة (1997 ـ 1998)، وكانت تُعنى برسوم الأبيض والأسود فقط للفنانين العرب، وقد أصدر فيها ما يزيد على (15) عددا، كما أسس سلسلة للترجمة بهيئة قصور الثقافة ثم أشرف على النشر في المجلس الأعلى للثقافة. ورغم وطأة الوظيفة العامة التي قيضت له تقديم كل هذه الجهود للثقافة العربية فقد ترك وراءه ما يزيد على الستين كتابا بين الترجمة والتأليف.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]