مهرجان إيزيس الدولي يعلن عن فعالياته في اليوم العالمي للمرأة.. تعرف على التفاصيل

5-3-2020 | 12:06

مهرجان إيزيس الدولى

 

منة الله الأبيض

يعقد مهرجان إيزيس الدولي ل مسرح المرأة مؤتمرًا صحفيًا يوم الأحد المقبل، للإعلان عن تفاصيل دورته التأسيسية المقرر انطلاق فعالياتها في الفترة من ٢٣ وحتى ٢٩ مارس الجاري، بمشاركة ٨ دول عربية وأجنبية.


ويتزامن المؤتمر الصحفي مع اليوم العالمي للمرأة الموافق ٨ مارس، وقالت الممثلة والمخرجة عبير لطفي رئيسة المهرجان عن ذلك أن إدارة المهرجان المهرجان اختارت هذا الموعد بالتحديد للمؤتمر الصحفي بما يتلائم مع طبيعة المهرجان الذي يعد احتفاء بإبداع المرأة والأعمال التى تهتم بقضاياها.

ويشارك في المؤتمر الصحفى أعضاء مجلس أمناء المهرجان، الذى يضم الفنانة سوسن بدر الرئيسة الشرفية والفنان فتحى عبدالوهاب، والمخرج خيرى بشارة والسفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة السابقة للأسرة والسكان، ود.هدى وصفى الرئيس السابق لمركز الهناجر للفنون والناقدة عبلة الروينى والمخرج سعيد قابيل، والمخرجة نورا أمين، والناقد رامى عبدالرازق، والممثلة و المخرجة عبير لطفى رئيسة المهرجان والمخرجة عبير علي، والكاتبة رشا عبدالمنعم، مديرتا المهرجان.

واختارت إدارة المهرجان الدولي الأول ل مسرح المرأة في مصر "إيزيس" إلهة القمر لدى المصريين القدماء لتكون أيقونة المهرجان ويحمل اسمها ليصبح مهرجان إيزيس الدولي ل مسرح المرأة .

وقالت المخرجة عبير على مديرة المهرجان عن اختيار إيزيس أنها وفقا للأسطورة جمعت أشلاء زوجها أوزوريس لتبث فيه الحياة وأنجبت حورس ودعمته حتى ينتصر على " ست" إله الظلام والشر وقاتل أبيه أوزوريس.

وأضافت وقع الاختيار على إيزيس لأنها نموذجا للمرأة القوية في التاريخ المصري القديم رفضت أن تسمح للظلام أن يعم مدينتها، ولأن المسرح هو إيزيس حين تجمع أشلاءنا وتبعث الروح فيها، وتخصبها بقيم الحق والخير والجمال، وكمحاولة منا لإعادة الاعتبار لهذا الرمز الأنثوي المصري.

وقالت الكاتبة رشا عبدالمنعم، مديرة المهرجان، إن إيزيس الدولى ل مسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المعنية بقضايا المرأة أيا كان صانعها سواء كان رجلا أو امرأة والتى لا تنفصل عن قضايا المجتمع محليا ودوليا، وكذلك العروض المسرحية من إبداع النساء والتى تعكس خصوصية هذا الإبداع النسوى.

كما يلقى الضوء على التجارب الحداثية والمختلفة، مؤكدة أنه ليس مجرد مهرجان نسوي تنموي لعروض تخص التوعية بمشكلات المرأة، وإنما مهرجانا فنيا بالأساس يتخذ من النسوية إطارا دون أن تصبح هي الهدف، ويعزز جهود الدولة الرامية إلى تمكين المرأة وفقا لرؤية مصر (2030).

وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الكاتبة فتحية العسال، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والسياحة، وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة القاهرة والمجلس القومى للمرأة وجمعية يهمنى الإنسان.

مادة إعلانية

[x]