حصاد خامس "أيام الشارقة المسرحية".. تسويق الإنتاج وملتقى الأوائل وعرضان من الإمارات | صور

4-3-2020 | 23:13

جانب من فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين

 

الشارقة – بوابة الأهرام

انعقدت اليوم الأربعاء فعاليات خامس " أيام الشارقة المسرحية " في دورتها الثلاثين، التي افتتحها السبت الماضي الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بقصر الثقافة بالشارقة، وتنظمها دائرة الثقافة في الفترة ما بين 29 فبراير و6 مارس 2020 بمشاركة 200 مسرحي وناقد وأكاديمي عربي، و13 عرضًا متنوعًا.


شهد اليوم الخامس انعقاد "ملتقى الشارقة التاسع لأوائل المسرح العربي"، بحضور 13 طالبًا وطالبة من معاهد وكليات المسرح العربية، كما شهد منتدى بعنوان "تسويق الإنتاج المسرحي العربي: أين الخلل؟"، بمشاركة مسرحيين عرب، منهم: عادل حسان (مدير مسرح الشباب بمصر)، حافظ أمان (الإمارات)، محمد بوكراس (الجزائر).

ناقش المتحدثون المعوّقات التي تحول دون تسويق الإنتاج المسرحي العربي، سواء في البلدان التي تمول حكوماتها النشاط المسرحي، وفي البلدان الأخرى التي تعتمد مسارحها على أنشطتها الخاصة، أو على تبرعات صناديق المنح والدعم. وتبدو المشكلة متفاقمة، إذ تتزايد أعداد المشتغلين بالمجال المسرحي، بينما تقلّص الدول الموازنات المخصصة لتمويل الأنشطة الثقافية.

جانب من فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين


شهد اليوم الأربعاء كذلك عرض مسرحيتين إماراتيتين، هما: "الرحمة" من تأليف عبد الأمير الشمخي وإخراج عبيد الهرش، و"سمرة" من تأليف وإخراج مرعي الحليان، وذلك في قاعتي العرض بمعهد الشارقة للفنون المسرحية.
وتتكون لجنة تحكيم الدورة الـ30 من كل من: وليد الزعابي من دولة الإمارات، ومحمد الضمور من المملكة الأردنية الهاشمية، وزهيرة بن عمار من جمهورية تونس، وأمين الناسور المملكة المغربية، وجبار الجودي من جمهورية العراق.

جانب من فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين


وتشهد الدورة الحالية عرض 13 عملاً مسرحياً، هي: مسرحية "صبح ومسا" تأليف وإخراج حافظ أمان لفرقة مسرح دبي الأهلي، ومسرحية "أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي" تأليف علي جمال وإخراج حسن رجب لفرقة المسرح الحديث بالشارقة، ومسرحية "أين عقلي يا قلبي" من تأليف عثمان الشطي وإخراج أحمد الأنصاري لفرقة جمعية كلباء للمسرح، ومسرحية "حارس النور" تأليف عبد الله صالح وإخراج علي جمال لفرقة مسرح دبي الوطني، ومسرحية "لمس المواجع" تأليف حميد فارس وإخراج مبارك خميس لفرقة مسرح رأس الخيمة الوطني، ومسرحية "ليلة مقتل العنكبوت" تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج إلهام محمد لفرقة مسرح خورفكان للفنون، ومسرحية "الرحمة" من تأليف عبد الأمير الشمخي وإخراج عبيد الهرش لفرقة مسرح الفجيرة، ومسرحية "سمرة" تأليف واخراج مرعي الحليان لفرقة مسرح بني ياس، ومسرحية "بكاء العربي" إعداد وإخراج مهند كريم لفرقة مسرح دبا الحصن، ومسرحية "سيمفونية الموت والحياة" تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري لفرقة مسرح الشارقة الوطني، ومسرحية "جي بي إس" من تأليف وإخراج محمد شرشال لفرقة المسرح الوطني الجزائري، التي جرى عرضها في الافتتاح مساء أمس السبت.

جانب من فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين


ويشارك في الدورة الثلاثين من " أيام الشارقة المسرحية "، أكثر من مائتي مسرحي وناقد وأكاديمي من دول عربية عدة، منها: مصر، الإمارات، العراق، الأردن، الجزائر، تونس، سوريا، المغرب، وغيرها.
وتستمر "الأيام" حتى السادس من مارس المقبل، حيث تختتم هذه الدورة بإعلان أسماء الفائزين بالجوائز، وتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي، وذلك بمسرح قصر الثقافة بالشارقة. وتنعقد الفعاليات تحت رعاية وحضور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

الأكثر قراءة

[x]