منير عتيبة يكشف عن تفاصيل خطة النشر بسلسلة "كتابات جديدة" خلال الفترة المقبلة

4-3-2020 | 13:50

منير عتيبة

 

مصطفى طاهر

أعلن منير عتيبة ، رئيس تحرير سلسلة كتابات جديدة ب الهيئة المصرية العامة للكتاب ، إغلاق باب قبول أعمال جديدة للنشر بالسلسلة، رغبة من أسرة تحريرها في عدم تأخير نشر أى عمل لأى مبدع.

كانت السلسلة في إصدارها الجديد قد بدأت إصداراتها الشهرية في شهر سبتمبر2016، وستبدأ لجان الفحص بالسلسلة عملها في تقييم الأعمال المقدمة واختيار المناسب منها للنشر، ثم يتم تحديد موعد نشر الأعمال المقبولة حسب أولوية التقديم، ويتم التواصل مع الأدباء الذين ستنشر أعمالهم خلال مدة أقصاها نهاية مايو2020.

أضاف عتيبة أنه تقدم للسلسلة عدد 38 عملًا من 14 محافظة، حيث تم إرسال 10 أعمال من محافظة الإسكندرية، و9 أعمال من القاهرة، و4 من الجيزة، و3 من قنا، و2 من كل من القليوبية والمنوفية، وعمل واحد من كل من الدقهلية والغربية والمنيا وأسوان وبورسعيد ودمياط وشمال سيناء وكفر الشيخ، إضافة إلى عمل من الأردن الشقيق وتم توجيه صاحبه إلى سلاسل أخرى بالهيئة تنشر للأدباء العرب. تنوعت الأعمال ما بين المجموعات القصصية 11، وشعر الفصحى 10، والرواية 8، وشعر العامية 3، إضافة إلى عملين في كل مجال من مجالات القصة القصيرة جدا والمسرح والدراسات الأدبية.

يذكر أن عدد المتقدمين من المبدعات 20 مبدعة بينما عدد المبدعين 18 مبدعا، وتتراوح الأعمار ما بين 23 سنة و43 سنة.

وسيبدأ نشر الأعمال المقبولة بداية من أول يوليو 2020.

وصرح الأديب منيرعتيبة بأن السلسلة تعنى بإبداعات الشباب تحت سن الأربعين، في مجالات القصة والرواية والقصة القصيرة جدًا والشعر فصحى وعامية ونثر، والنقد والمسرح على أن يكون العمل غير منشور ورقيا أو إلكترونيًا وأن يحصل على إجازة لجنة الفحص بالنشر بدرجة لا تقل عن 80%.

أشارعتيبة إلى أن السلسلة تميزت أيضا بأغلفتها التى تعبر عن مضامينها، وفى الوقت نفسه تشد عين القارئ بتصميمها وكلها من إبداع مصممة الأغلفة إيمان صلاح الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون تخصص تصميم غلاف والتى تعد الآن رسالة دكتوراه في مجال تصميم الأغلفة.

اقرأ ايضا:

[x]