من هم الفئات الأكثر عرضة للتأثر بفيروس كورونا؟

3-3-2020 | 22:56

فيروس كورونا

 

محمد علي

قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية ب قصر العيني جامعة القاهرة، إن فيروس كورونا هو فيروس مستجد من سلالة جديدة يسبب التهاب رئوي وهو فيرس خلوي يمر عبر الأنف والحلق ليصيب الخلية المبطنة لحويصلات الرئة والتي تتأثر بالفيروس حسب درجة الغزو من شديد إلى متوسط إلى ضعيف، ويبدأ بالقضاء على الخلايا تدريجيًا مسببًا الوفاة.


وأوضح الدكتور أيمن سالم، خلال لقائه على فضائية "الحياة اليوم"، أن شدة الإصابة تقاس بعدد الفيروسات المهاجمة والجرعة المعدية والتي إن واجهتها مناعة مرتفعة وسريعة ستنجح في تقليل درجة فترة حضانة الفيروس؛ والتي تتراوح من يوم وحتى 21 يومًا؛ وكلما زادت المناعة قلت فترة الحضانة بشكل كبير وقد تكون 4 أيام فقط.

وأشار أستاذ الأمراض الصدرية ب قصر العيني ، إلى أن أغلب الحالات المسجلة والمعلن عنها حول الفيروس كورونا المستجد 80% إلى 85% منها إصابات بسيطة لم ينتج عنها مضاعفات، و10% متوسطة، و 5% فقط هي حالات شديدة وصلت إلى مراحل متطورة.

وأكد أيمن سالم، أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن هم الأكثر عرضة للتأثر بالفيروس، مشيرًا إلى أن المناعة لدى الفئات من 15 عامًا، وحتى 40 عامًا، تعد الأكثر مقاومة والأقوى للفيروس.

ونوه بأن ما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي من حالات إغماء مفاجئة تنسب إلى فيروس كورونا ، غير دقيق بالمرة، وإنما تعود إلى أمراض أخرى لأن فيروس كورونا ليس مميتا في لحظة الإصابة به، ولكنه عبارة عن تدهور تدريجي في الصحة العامة نتيجة تليف في الرئة يمنع وصول الأكسجين، وفي هذه الحالة يمكن إنقاذ المريض بإدخال العناية المركزة ووضع أجهزة التنفس الصناعي لتعويض نقص الأكسجين وتجنب الوفاة.

[x]