انتبهوا لهذا الخطر!

3-3-2020 | 17:10

 

من القضايا المهمة التي ينبغي الاهتمام بها، والانتباه إليها، قضية الذبح العشوائي بعيدًا عن المجازر الآلية المرخصة.

وبرغم من صدور قرارات وزارية كثيرة على مدى السنوات الماضية، والتزام الجزارين بها لفترة، فإن الأمور عادت أسوأ مما كانت عليه، ومن هنا يتطلب الأمر تحرك مجلس النواب لإصدار تشريع ينظم ذبح الماشية، ويغلظ العقوبات على غير الملتزمين.

فالحقيقة أن الذبح خارج الأماكن المرخصة يعد بيئة خصبة لانتشار الفيروسات ، مما يشكل خطرًا على حياة المواطنين، وهو ما دفع مجلس النواب، للمطالبة بتشكيل لجنة وزارية عاجلة لمواجهة الموقف كإجراء وقائي سريع، وإجراء مناقشة عامة بالبرلمان، حول هذه القضية، ومن المهم أن تضم اللجنة وزارات الزراعة والتموين والبيئة والإعلام وجهاز حماية المستهلك، لمنع الذبح العشوائي للطيور والحيوانات بمختلف المحافظات، وإحكام الرقابة الصارمة على الأسواق، وتحرير محاضر فورية لكل المخالفات.

إن الوقاية تبدأ من النظافة، وهناك نقاط أخرى في هذه القضية نرصدها فيما يلي:

ـ ضرورة إعداد خطة تسويق لكل وسائل الوقاية، ومواجهة المشاهد العشوائية التي نراها بالأسواق، ونشر التوعية بها عبر وسائل الإعلام.

ـ تفعيل القانون 70 لسنة 2009 الذي يحظر تداول الدواجن الحية وذبحها داخل المحلات، إذ لم يتم تفعيله منذ صدوره قبل 11 عامًا.

ـ تشديد العقوبة لأي مخالفات تضر بالصحة العامة للمواطنين.

ـ علاج القصور الشديد لدى المحافظات في عدد الأطباء البيطريين، إذ يتسبب ذلك في عدم إحكام الرقابة على الأسواق.

ـ يجب الانتباه إلى خطر استمرار عمليات تداول وذبح الطيور الحية في المحافظات، فربما تكون هذه الطيور حاضنة للأمراض و الأوبئة إلى جانب تلويث البيئة، بمخلفات محلات الدواجن، وكلها ملاحظات مهمة ينبغي أخذها في الاعتبار للتصدي لهذه الظاهرة.

مقالات اخري للكاتب

فكرة جديدة لمواجهة الجائحة

فى ظل استمرار جائحة كورونا، وتزايد أعداد المصابين بالفيروس المميت، صار ضروريا النظر فى وضع خطة جديدة للخدمة الطبية يشارك فيها القطاع الخاص لتخفيف الضغط

طوارئ "كورونا" فى إجازة العيد

حل علينا عيد الفطر المبارك هذا العام فى ظروف مختلفة عن جميع الأعوام السابقة، فلم نشهد أى مظهر من مظاهره المعتادة من أداء الصلاة فى الساحات والمساجد، وزيارة

دعاء "سيدة الليالي"

ما أعظم ليلة القدر، وما أفضل الدعاء فيها، فهى "سيدة الليالى"، وينبغى علينا أن نرفع فيها أكف الضراعة إلى الله عز وجل أن يزيل عنا غمة "فيروس كورونا" الفتاك

إجراءات "كورونا" وما بعدها

صار من الضروري في ظل استمرار أزمة وباء "كورونا" اتخاذ إجراءات تقشفية في الموازنة العامة للدولة "2020-2021" من خلال مراجعة أو تجميد بعض بنود المصروفات، لضمان قدرة المالية العامة على مواصلة الوفاء بالتزاماتها.

مفتاح الأعمال الناجحة

الصدق كالسيف إذا وضع على شيء قطعه، وإذا واجه باطلًا صرعه، وإذا نطق به عاقل علت كلمته، فهو مفتاح لجميع الأعمال الناجحة، لكن البعض يرسمون صورة على وجهوهم

الطريق إلى التقارب الاجتماعي

هناك علاقة قوية بين التلاحم الاجتماعى، وتقوى القلوب، فالقاعدة الأقوى التي تقوم عليها وحدة المجتمع، هي العلاقة المتينة مع الله، فإذا كان بعض الأفراد يستسهلون انتهاك الحرمات ويرتكبون المعاصى، فلن يمكنهم مد يد التعاون مع الآخرين وفقا لقاعدة "عدم اجتماع النقيضين".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]