الصندوق الكويتى للتنمية: أولوية للمساهمة بالمرحلة الثانية لمشروعات تنمية سيناء

3-3-2020 | 13:58

وزيرة التعاون الدولى تصطحب بعثة الصندوق الكويتى للتنمية فى زيارة ميدانية لمشروعات تنمية سيناء

 

علاء أحمد

قامت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، وبعثة الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بزيارة ميدانية إلى مشروعات تنمية سيناء فى شرق بورسعيد ، حيث تضمنت الزيارة، نفقد كل من مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد ، ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.


تأتى الزيارة فى مستهل زيارات بعثة الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية إلى مشروعات تنمية سيناء ، والتى تستمر حتى 9 مارس الجارى، وتشمل عدداً من مشروعات تنمية سيناء التى يساهم الصندوق فى تمويلها بقيمة 1.1 مليار دولار، على رأسها مشروعات فى شرق بورسعيد ومدينة دهب ورأس سدر، كما ستعقد بعثة الصندوق، اجتماعات مع وزارة التعاون الدولى والوزارات المعنية بمشروعات تنمية سيناء ، لبحث مساهمة الصندوق فى المرحلة الثانية للمشروعات.

وتفقدت الدكتورة المشاط وبعثة الصندوق، مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد والذى يموله الصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 182 مليون دولار.

كما تفقدت الوزيرة والبعثة، مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والتى تعد أكبر محطة معالجة مياه في العالم.

وذكرت الوزيرة، أن مشروع محطة معالجة المياه في بحر البقر، يتسق مع الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة والذى يتعلق بتوفير بالمياه النظيفة والهدف الحادي عشر المتعلق بإعداد مدن ومجتمعات محلية مستدامة والتي توفر حياة أفضل وحياة أمنه للمواطنين، والهدف الرابع عشر المتعلق بالحياة تحت الماء من خلال إدارة وحماية النظم الإيكولوجية البحرية والساحلية على نحو مستدام من التلوث، والهدف السابع عشر المتعلق بالشراكات والتعاون على المستوى الدولى.

وأشادت الوزيرة بالدور المهم للصندوق الكويتي في دعم جهود التنمية بالجمهورية وبصفة خاصة تنمية شبه جزيرة سيناء، والتى يساهم الصندوق الكويتى للتنمية فى تمويل مشروعاتها بقيمة 1.1 مليار دولار .

من جانبها، أشادت بعثة الصندوق الكويتى للتنمية، بالإنجاز الذى تحقق فى تنفيذ مشروعات تنمية سيناء ، مؤكدة أن الصندوق يضع فى أولوياته المساهمة فى المرحلة الثانية من مشروعات تنمية سيناء ، لأن تحقيق عملية التنمية الشاملة فى هذه المنطقة يتطلب المزيد من الجهد والتعاون مع الحكومة المصرية.

وأكد الدكتور محمد صادقي، ممثل الصندوق، عمق الشراكة الاقتصادية بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية، وأهميتها فى مساندة الاقتصاد المصري وتنفيذ مشروعات تنمية سيناء ومشروعات أخرى فى قطاعات مثل النقل والمياه والزراعة والصناعة، مشيرا إلى أن الصندوق، يفخر بمشروع محطة تحلية مياه البحر ب شرق بورسعيد ، وأشاد بدور وزارة التعاون الدولى في متابعة المشروعات التنموية.

[x]