وكالة الفضاء تعقد اجتماعا موسعا لتفعيل قرار الأعلى للجامعات بإنشاء أقمار تعليمية

3-3-2020 | 12:50

وكالة الفضاء المصرية

 

أحمد عبد الفتاح

يعقد اليوم ب وكالة الفضاء المصرية اجتماع موسع لبحث تفعيل قرار المجلس الأعلى للجامعات والذى صدر فى 22 فبراير الماضي بمشاركة كافة الجامعات المصرية فى مشروع "قمر الجامعات التعليمي" والذى يهدف إلى نقل المعرفة الفضائية، وخلق كوادر جديدة للعمل فى مجال تكنولوجيا الفضاء.


يحضر الاجتماع الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى ل وكالة الفضاء المصرية وبمشاركة المسئولين بجامعات عين شمس، المنصورة ، بنها ،الأزهر ، حلوان،المنيا ،أسيوط .

وصرح القوصي إلى أن الاجتماع سيبحث آليات تفعيل مشاركة كافة الجامعات المصرية فى مشروع القمر التعليمى للجامعات سواء من خلال مشاركة كل جامعة بتنفذ جزء أو مرحلة محددة من مراحل إنشاء القمر سواء فى التصميم والتصنيع أو التجميع وعمل الاختبارات على أجزاء القمر ، أو من خلال إسناد جامعة واحدة لإنشاء قمر صناعي بكل مراحله.

وأشار القوصي إلى أن الوكالة ستعمل على تقديم الدعم الفنى من خلال تدريب الطلبة على سبل تصميم وتجميع الأقمار الصغيرة "كيوب سات " وذلك من خلال إيفاد المتخصصين من الوكالة إلى الجامعات أو من خلال تدريب الطلاب داخل وكالة الفضاء لاستغلال الامكانيات المعملية والفنية خلال مراحل التصنيع.وأشار إلى أن قمر الجامعات سيكون من نوعيه كيوب سات صغيرة الحجم والتى لا يتعدى وزنها كيلو واحد جرام وهى من أقمار الاستشعار عن البعد.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]