لا حياة بدون أن ندور في الساقية

2-3-2020 | 19:40

 

ما الحياة إلا دائرة مستديرة كبيرة، عبارة أضعها بجوار المقولة الشهيرة للفنان الراحل يوسف وهبي "ما الحياة إلا مسرح كبير"، ولا يقتصر معنى العبارة على لعبة كرة القدم الساحرة المستديرة ، برغم أن الكرة الرمز الأشهر لها، حتى إنك ترى الطفل في بطن أمه، يشبه شكل الكرة خلال استدارته حول نفسه، وهل لهذا السبب أن الأغلبية يعشقون لعبة كرة القدم ؟ ولكن للحكاية بعد آخر.

الكل في فلك يسبحون، فالناس والكون لكل منهما فلك يدوران فيه، هذا الأستاذ يدور في فلكه بحثًا للحصول على المعرفة والعلم، بعد أن أنهكه الدوران سنوات طويلة، وكان جزاؤه حياة مديدة بين دفتي كتب التاريخ، أو بين أضلع الناس حيًا في قلوبهم، بينما آخر يدور دورة كبيرة لاهثًا لامتلاك شهرة، قد تستغرق لحظات أو بعض الوقت، وسرعان ما يتلاشى هو شخصيًا، ويصبح في طي النسيان، وبمعنى آخر ندور كلنا في ساقية، وهناك ساقية تروى بماء صاف تخرج نباتًا طيبًا، وثانية تروى بماء عكر فلا تخرج إلا نكدًا.

وترى الأرض تدور حول نفسها 24 ساعة لتعاقب الليل والنهار، والقمر يدور حول الأرض لمدة شهر هجري، والأرض مع دورتها حول نفسها تدور كذلك حول الشمس تستغرق عامًا ميلاديًا، والآية الكريمة تقول: "وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ"، وأثبت العلماء أن الشمس تدور دورة كل ثمانية وعشرين يومًا وبضع ساعات، وتوقعوا استمرار حالة دورانها هذه وزيادة سرعتها إلى أن ينفد وقودها وتنطفئ، وهذا يتيح الأخذ به كتفسير لمعنى قوله تعالي "لمستقر لها".

ونجم الشمس ومجموعته من الكواكب والنجوم والأقمار لهم دورة حول مركز مجرتهم، والتي تسمى مجرة درب التبانة، والتي تتكون من حوالي 300 مليار نجم، ويطلق على زمن دورانها السنة المجرية، ومجرات الكون جميعها تدور حول مركز الكون .

والمادة المكونة لك وللكون تحتوي على ذرات، وبداخل كل ذرة يتكرر نفس مشهد الدوران، فكل ذرة بأجسادنا وفي الكون تدور في فلكها، لديمومة حياة خلايا الجسم، ودوران الذرة يماثل المجرة، وما في داخل الذرة المتناهية الصغر عالم كبير، يتحرك في حركة دائرية وتتفاوت سرعاته مع قوة حركة الجاذبية بداخله، ولا يوجد رقم دقيق لعدد خلايا جسم الإنسان، ويقدرها العلماء بـ 70 تريليون خلية، وبالتالي كم عدد الذرات داخل جسمك؟

ولك أن تتخيل أن صفًا واحدًا يتشكل من مليون ذرة يصل طوله مليمترًا واحدًا فقط، والعلماء اكتشفوا في الذرة المتناهية الصغر عجائب لا تقل عن اكتشافاتهم في الكون الفسيح، بل وجدوا أن اكتشاف أسرار الذرة كان الطريق إلى فك غموض الكثير من خبايا الكون، ومن أجل معجزة الذرة وبرغم ضآلة حجمها قال فيها تعالي: " فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ".

وكانت محاكاة الإنسان في صناعة مركباته الفضائية، وكيفية دورانها في الفضاء أو حول أي كوكب كالمريخ وعطارد، وسافر الإنسان إلى الفضاء ولف ودار، استجابة لنداء المعرفة بداخله، وسعيًا لاستكشاف أسرار العالم المحيط به، وكانت بداية رحلاته الفضائية في 12 أبريل عام 1961، حين دار رائد الفضاء السوفييتي "يوري جاجارين" حول الأرض، واستغرقت رحلته 108 دقائق.

وبعدها استغل الإنسان الفضاء لخدمة البشرية، وأطلق الأقمار الصناعية التي تطالعنا بالأحوال الجوية وانفجار البراكين قبل توقيت حدوثها بفترة بسيطة، وبواسطتها امتلكنا دائرة معارف لا حصر لها، وعبر الأقمار الصناعية نتحاور مع الآخر من على الضفة الأخرى للأرض، وبفضل دورانها تتم الصفقات التجارية والعسكرية ونقل الأموال من البنوك.

وهذا الكون الفسيح الذي يتسع يومًا بعد يوم، وهو في حالة دوران مستمرة، ينتج عنها نعم لا تعد ولا تحصى، ولو توقفت عجلة دوران الأرض، لا تعاقب الليل والنهار، ونتيجة أخرى للدوران تتعاقب فصول العام، وعلى أثرها تهطل الأمطار، وتتنوع المحاصيل الزراعية، ولو ثبت دوران جزئيات الذرة داخل الجسم، لما تجددت الخلايا.

وأخيرًا ليس أمامنا سوى قول الله تعالى: "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ".

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

أرباح بالتريليونات من وراء كورونا

مصائب قوم عند قوم فوائد, فما يحصده فيروس كورونا من أرواح, وما يسجله من دمار اقتصادي, نرى أشخاصًا يحققون أرباحًا طائلة وسط ركام الخراب, وهذا حال كل الأزمات,

القلب مفتاح لشخصيتك

كلما مر عليه يوم يشعر أنه لم يكن هو ذلك الرجل الذي كان بالأمس، وأصبح شخصا مختلفا تماما، وهذا لم يعد ضربًا من الخيال إنما حدث بالفعل، وقد سمعت حكاية هذا

الصفقة تغلق مؤسسات فلسطينية

بين حالة الفزع التي يعيش فيها العالم وما لحق به من انهيار اقتصادي بسبب كورونا، وما تمر به أيضا الولايات المتحدة من ويلات الإصابة والوفيات، تنشر صحيفة واشنطن

الماء معجزة الحياة والأنبياء

من معجزة الماء أن لكل مشكلة لديها حل، فهو يستطيع أن يولد فيك الطاقة، وفيه علاج لك لأكثر من داء، ومن أسراره أنه موزع بنسب دقيقة على الأرض، ولم تنقص نقطة

الحياة في جنة الأرض

يتعجب الكثير من أحوال المسلمين فى شهر رمضان، وأول ما يشد انتباههم ترقب المسلمين لقدومه بلهفة وبشغف، وفور رؤية هلاله تنطلق أفراحهم، ويكمن سر تعجب هؤلاء

يضيء لكل مغمض العينين

الإنسان مخلوق من مادة مظلمة سوداء, والقرآن الكريم يشع نوره بلا نهاية, وحين تتعرض المادة المظلمة لنوره, تتحول إلى مادة نورانية, وكما أن الشمس نور, والقمر

[x]