وزير التعليم العالي يجتمع برئيس البرلمان النمساوي والوفد المرافق له لبحث التعاون العلمي | صور

2-3-2020 | 12:33

وزير التعليم العالي خلال استقباله لرئيس البرلمان النمساوي

 

محمود سعد

عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا مع لوفجانج سوبوتكا رئيس البرلمان النمساوى ، وعدد من رؤساء الجامعات النمساوية، بحضور السفير النمساوى بالقاهرة د. جورج شتيلفريد ، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات ب جامعة القاهرة .

في بداية اللقاء، أكد الوزير على عمق العلاقات التى تربط بين مصر والنمسا، وفتح آفاق جديدة من التعاون المثمر بين البلدين، مشيراً إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون مع الجانب النمساوى في مجال التعليم العالي، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتعليم الفنى، والاستفادة من الخبرة النمساوية فى المجال الطبى، مؤكداً أهمية تدعيم علاقات التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والنمساوية وخاصة الجامعات الجديدة، وضرورة التوسع في دعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والنمساوية في مجالات البحث العلمي و التعليم العالى .

كما وجه د. خالد عبدالغفار بأهمية تبادل وجهات النظر والتعاون بين المجلس الأعلى للجامعات المصري و الجامعات النمساوية، مطالباً رؤساء الجامعات المصرية بدراسة تفعيل التعاون مع الجامعات النمساوية، وعقد مذكرات تفاهم مشتركة معها خاصة فى البرامج العلمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك من خلال عقد لقاءات مشتركة بين رؤساء الجامعات من البلدين.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان النمساوي على دور مصر وأهميتها كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يأتي على هامش المنتدى الإفريقى الأوروبى الذى عقد فى ديسمبر 2018 بالعاصمة النمساوية فيينا وبمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم فى عدة مجالات منها: التعليم العالي والبحث العلمي.

كما أكد رؤساء الجامعات المصرية على أهمية دعم التعاون وعقد اتفاقيات للشراكة مع الجامعات النمساوية، وخاصة فى المجالات العلمية ذات الاهتمام المشترك، وإنشاء برامج علمية مشتركة. وخلال الاجتماع أكد رئيس جامعة كريمز(KREMS) النمساوية على أهمية التعاون مع الجامعات المصرية وخاصة في مجالات السياحة والفندقة والاستضافة.

وفى كلمتها، أكدت رئيس جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا ضرورة التعاون مع الجامعات المصرية فى مجالات تعليم الموسيقى بأنواعها، والتدريس، ومنح درجات علمية مشتركة سواء فى مرحلتى الماجستير أو الدكتوراه فى مجال الموسيقى والفنون المسرحية.

ومن جانبه، أشار د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة إلى تقدم الجامعة فى التصنيفات العالمية، موضحاً أن هناك تخصصات علمية متقدمة بالجامعة مثل الصيدلة، والهندسة المدنية، فضلاً عن تقدم الجامعة فى مجالات الطب والعلوم الإنسانية والاقتصاد وطب الأسنان، لافتاً إلى وجود شراكات ودرجات علمية مزدوجة بين الجامعة وجامعات دولية، مؤكدا أننا نتطلع لمزيد من أوجه التعاون مع الجامعات النمساوية وخاصة في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية والموسيقى والفنون، بالإضافة إلى عقد اتفاقيات تعاون مشتركة فى المجالات ذات الأولوية للجانبين.

واستعرض د.حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة الموقف الحالى لاتفاقيات التعاون الموقعة بين جامعة النهضة وجامعة فيينا الطبية، مشيراً إلى أنه تم تفعيل الاتفاقيات والتى تتضمن استحداث أنظمة الجودة طبقاً للمعايير العالمية، وتحديث المقررات الدراسية، ونظم الاختبارات طبقاً لما هو متبع فى جامعة فيينا الطبية.

بينما أكد د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان على أهمية التعاون مع الجامعات النمساوية وخاصة جامعة الموسيقى والفنون المسرحية بفيينا، مشيراً إلى أن جامعة حلوان تضم ٤ كليات متميزة وفريدة من نوعها فى المجالات والتخصصات الفنية مما يساهم فى فتح مجالات التعاون معا فى التخصصات ذات الاهتمام المشترك.

وقال د. أحمد الحيوى مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي على أهمية دعم آليات التعاون المشتركة بين الجامعات التكنولوجية الجديدة ونظيرتها النمساوية، وذلك من خلال إعداد البرامج العلمية المشتركة فى المجالات ذات الأولوية للجانبين، وتدريب أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابى، وتطبيق نظم الجودة، بما يساهم فى تنمية وتطوير الجامعات التكنولوجية الجديدة.


وزير التعليم العالي خلال استقباله لرئيس البرلمان النمساوي


وزير التعليم العالي خلال استقباله لرئيس البرلمان النمساوي


ورئيس جامعة القاهرة خلال محادثاته مع رئيس البرلمان النمساوي


ورئيس جامعة القاهرة خلال محادثاته مع رئيس البرلمان النمساوي

الأكثر قراءة

[x]