إحياء لطريق الكباش.. وزير السياحة والآثار يتفقد أعمال إزالة التعديات بنجع أبو عصبة في الأقصر

28-2-2020 | 16:32

طريق الكباش

 

الأقصر - إيمان الهواري

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعمال إزالة التعديات ب نجع أبو عصبة ، تمهيدا لتنفيذ المشروع القومي لكشف وإحياء طريق الكباش ، والذي يربط بين معبدي الكرنك و الأقصر ، والذي يهدف إلى تحويل مدينة الأقصر إلى متحف عالمي مفتوح.


وكانت أعمال إزالة المرحلة الثانية ل نجع أبو عصبة قد بدأت منذ أيام، تنفيذا للقرار الجمهورى رقم 201 لسنة 2018، والخاص بإزالة العقارات المتداخلة التي تعوق استكمال مشروع إعادة الكشف عن طريق الكباش بالكرنك شمال مدينة الأقصر ، وذلك بناء على توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر .

ويعد نجع أبو عصبة المرحلة الأخيرة التي تمت إزالتها لإعادة الكشف عن طريق الكباش .

ويعد مشروع طريق الكباش هو المشروع الأكبر فى تاريخ الأقصر ، والذي يتم تنفيذه ذلك ضمن مشروعات خطة التنمية الشاملة لتطوير المدينة، بهدف تحويل الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح.

ويتضمن المشروع إزالة ما يزيد على 400 منزل تقريبا على طول الطريق الممتد لمسافة 2700 متر، بين معبدي الأقصر والكرنك، ويضم على جانبيه ما يقرب من 1200 تمثال لأبي الهول، كانت تسير عليه المواكب الملكية فى الأعياد الدينية المختلفة والاحتفالات، وتحديدا عيد "الأوبت" لتقديم القرابين للإله آمون فى مقر إقامته بمعبد الكرنك.

مادة إعلانية

[x]