إيني تعلن عن اتفاق مع مصر.. وتكشف: مساهمة يونيون فينوسا في محطة دمياط تتحول لـ50% لإيني و30% لإيجاس

27-2-2020 | 18:03

إيني الإيطالية

 

يوسف جابر

وقعت شركة إيني الإيطالية، اليوم الخميس، سلسلة من الاتفاقيات مع مصر متمثلة الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي إيجاس وهيئة البترول، والشركة الإسبانية " سيجاس"، والتي مهدت الطريق لإعادة التشغيل محطة تسييل دمياط في مصر بحلول يونيو 2020.


ويأتي ذلك بعد الاكتشافات التي شهدتها مصر مؤخرا من الغاز الطبيعي وخاصة حقل ظهر، حيث استعادت مصر قدرتها الكاملة على تلبية الطلب المحلي على الغاز ويمكنها تخصيص فائض الإنتاج للتصدير من خلال مصانع الغاز الطبيعي المسال.

وتنص الاتفاقيات على الحل الودي للنزاعات المعلقة من يونيون فينوسا، والشركة الأسبانية مع إيجاس، وإعادة هيكلة الشركات اللاحقة لـ يونيون فينوسا وسيتم تقسيم أصولها بين المساهمين إيني وجاز ناتورال.

وبحسب بيان شركة إيني الإيطالية، فإنه سيتم مساهمة يونيون فينوسا جاس في مصنع دمياط البالغة 80% ستتحول إلى 50% لإيني و30% لإيجاس (الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية)، وينتج عن ذلك تقاسم للحصص في " سيجاس"، حيث سيكون بالتالي 50% لإيني و40% لإيجاس و10% للهيئة المصرية العامة للبترول.

فيما يتعلق بأصول يونيون فينوسا، خارج مصر، ستتولى إيني الأنشطة التجارية للغاز الطبيعي في إسبانيا، مما يعزز وجودها في سوق الغاز الأوروبي.

وتعزز عملية اليوم وجود " إيني" في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة رئيسية لإمداد الغاز الطبيعي، وهو وقود فعال لنقل الطاقة.

مادة إعلانية

[x]