مسرح وشعر ومتحف لعبد الحليم حافظ.."مهرجان الفجيرة للفنون" يسدل الستار على فعالياته بأنغام محمد عبده | صور

27-2-2020 | 17:17

متحف للفنان الراحل عبدالحليم حافظ

 

الفجيرة - منة الله الأبيض

تختتم فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، غدا على مسرح الكورنيش بالفجيرة، وأقيم المهرجان في الفترة من ٢٠ حتى ٢٨ فبراير الجاري، وافتتحه؛ الشيخ حمد الشرقي ، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، والشيخان محمد بن حمد الشرقي ، ولي عهد الفجيرة، وراشد بن حمد الشرقي ، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ومحمد سعيد الضنحاني، رئيس المهرجان، والمهندس محمد سيف الأفخم، مدير المهرجان، ورئيس الهيئة الدولية للمسرح، وعدد من المسرحيين والمثقفين العرب.


• الافتتاح

افتتح المهرجان بأوبريت "من التراب إلى السحاب"، من إخراج ماهر صليبي، كلمات شارك فيه الفنانين حسين الجاسمي، أحلام ومحمد عبده، وأخرجه الفنان السوري ماهر صليبي، ولحنه الفنان الأردني وليد الهيثم، وهو من تأليف الشاعر محمد سعيد الحمودي، وتخلله عروض فنية وأشعار، وتحدث عن مراحل التطور والبناء في دولة الإمارات من دولة تعتمد في مواردها واقتصادياتها على صيد الأسماك، واللؤلؤ، وبعض الأنشطة الزراعية، إلى دولة عصرية متقدمة إنتاجا وبناء وتنمية.

• الحفلات الفنية

وعلى مدار ثماني ليال حفلت الفجيرة باستضافة باقة من الحفلات الساهرة التي يحيها كل من: الفنانة شيرين عبد الوهاب، والفنان اللبناني وائل جسار، والفنان اللبناني عاصي الحلاني، والفنانة هند البحرنية، والفنان مصطفى حجاج، وفيصل الجاسم، والمغنية تاميلا من كوستاريكا، والفنانة السودانية ستونة، وسليمان القصار، وعبد الله بالخير، والفنانة فطومة، وهزاع الضنحاني، ونانسي عجاج ، والفنانة جيسي، وحفلات غنائية خاصة، إضافة إلى نجم حفل الختام الذي يحيه فنان العرب الفنان السعودي محمد عبده، وذلك على مسرح الكورنيش بالفجيرة.

* عروض مسرحية

ويستضيف المهرجان 600 فنان عربي وأجنبي من 60 دولة من دول العالم، ويقدم خلالها 42 عرضًا موسيقيًا وغنائيًا، و12 عرض مونودراما من الإمارات، وتونس، والجزائر، وفلسطين، وسوريا، والبحرين وكردستان، واليونان، وإسبانيا، وإنجلترا، وليتوانيا.

* جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع

وأعلنت جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، أسماء الفائزين في فئات الجائزة؛ أدب الأطفال، القصة القصيرة، الشعر، المسرح، الدراسات النقدية، الرواية الإماراتية، الرواية (كبار)، الرواية (شباب)، الدراسات والبحوث التاريخية، وذلك بالفجيرة ضمن مهرجان الفجيرة الدولي للفنون. وكرم الشيخين محمد بن حمد الشرقي ، وراشد بن حمد الشرقي ، وحصة الفلاسي، مدير عام الجائزة، وسعيد الضنحاني، رئيس لجنة أمناء الجائزة، الأديب السعودي عبده خال كشخصية العام الثقافية في جائزة الشيخ راشد بن حمد للإبداع.

* الفائزون بجائزة راشد بن م حمد الشرقي للإبداع

فاز في فئة أدب الأطفال: المركز الثالث؛ إيمان حسني (الأردن) عن "أجنحة الورد"، والمركز الثاني؛ أسماء فتحي نجدي (مصر) عن "أبي هو بطلي"، والمركز الأول؛ هيفين أحمد (سوريا)، عن "مملكة واحة الألوان". فيما فاز في فئة المسرح؛ المركز الثالث؛ لينا (سوريا)، والمركز الثاني عنتر حمو (سوريا)، والمركز الأول؛ عبدالمنعم بن السايح (الجزائر). وفاز في فئة القصة القصيرة؛ المركز الثالث؛ محمود صلاح سعد (مصر)، والمركز الثاني؛ فاطمة إبراهيم العامري (الإمارات)، والمركز الثالث؛ ميلود يبرير (الجزائر).

وفاز في فئة الشعر: المركز الثالث؛ محمد حسن صالح (العراق)، والمركز الثاني؛ عبدالله موسى (بوركينا فاسو)، والمركز الأول؛ محمد أحمد حسن (مصر). وفي فئة الدراسات النقدية فاز؛ المركز الثالث؛ أحمد راسم خولي (فلسطين)، المركز الثاني؛ عبدالرحمن ابعيوي (المغرب)، المركز الأول؛ محمد إسماعيل اللباني (مصر). وفي فئة الدراسات والبحوث التاريخية فاز؛ (المركز الثالث)؛ محمد أحمد محمد (مصر)، (المركز الثاني)؛ عبدالحميد حسين حمودة (مصر)، و(المركز الأول)؛ آمنة الشحي.
وفاز في فئة الرواية - شباب؛ (المركز الثالث) آمنة بن منصور (الجزائر)، (المركز الثاني) عبدالرشيد هميسي (الجزائر)، (المركز الأول) ميثم هاشم طاهر (العراق). وفاز في فئة الرواية - كبار؛ (المركز الثالث) سراج قنديل زيدان (مصر)، (المركز الثاني) أميرة غنيم (تونس)، (المركز الأول) عبدالله الغزال (ليبيا). وفاز في فرع الرواية الإماراتية؛ (المركز الثالث) عبيد إبراهيم، (المركز الثاني) سلمى الحفيتي، (المركز الأول) شيماء المرزوقي.

* لجان تحكيم جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع

وتضم لجنة التحكيم في فئة أدب الأطفال؛ مرعي الحليان، علاء الجابر، سعيد السيابي، وتضم لجنة التحكيم في فئة المسرح؛ حمد الرقعي، عبدالكريم برشيد، عبدالرازق الربيعي، ناجي الحاي، فيما تضم لجنة تحكيم فئة القصة القصيرة؛ زينب الخضيري، حميد قاسم، عبدالدايم السلامي، وفي فئة الشعر؛ محمد عبدالله، علي جعفر العلاق، كريم معتوق.

وتضم لجنة تحكيم فئة "الدراسات النقدية"؛ سعاد محجوب، سامي الجمعان، قاسم مقداد، محمد الشحات، عبدالله أبو بكر، وتضم فئة الدراسات والبحوث التاريخية؛ رشيد خيون، حمد بن صراي، إبراهيم المكرمي.

وفي فئة الرواية - شباب؛ طالب الرفاعي، بروين حبيب، ناصر عراق، حنين عمر، علي العنزي، فيما تضم فئة الرواية- كبار؛ أماني فؤاد، شكري المبخوت، وصلاح فضل، ومحسن الرملي، فضيلة الفاروق، وتضم فئة الرواية الإماراتية؛ علي أبو الريش، ناصر الظاهري، شاكر نوري.

* المسابقة الدولية لنصوص المونودراما بالفجيرة

أعلنت المسابقة الدولية لنصوص المونودراما، في دورتها السادسة، أسماء الفائزين في المراكز الثلاثة؛ إذ فاز بالمركز الثالث؛ هاني رضيو عبدالله من العراق عن نصه المسرحي "جبل قاسيون"، وفاز بالمركز الثاني محمود محمد محمود من مصر، عن مسرحية "قطر الندى"، فيما فاز بالمركز الأول حسام حنوف من سوريا عن مسرحية "إيشاك".

وكرم المهندس محمد سيف الأفخم، مدير مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، ورئيس الهيئة الدولية للمسرح، الفائزين وسلمهم دروع التكريم، في حفل فني عقب العرض المسرحي الإماراتي "المملوك"، بحضور محمد سعيد الضنحاني، رئيس مهرجان الفجيرة للفنون، وأحمد بو رحيمة، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام، ومدير مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، وعدد من المسرحيين المصريين والعرب المشاركين في المهرجان.
وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة من؛ الدكتور عبدالكريم برشيد من المغرب، والفنان أسعد فضة من سوريا (تعذر حضوره لوعكة صحية)، والكاتب فيصل جواد من العراق، والفنان إبراهيم عسيري من السعودية (مقررى للجنة).

* فاروق جويدة

حل الشاعر فاروق جويدة ضيفًا على المهرجان، وقدمت الأمسية الشاعرة والإعلامية ميسون أبو بكر، وسط حضور جماهيري كبير من ضيوف المهرجان وجمهور الفحيرة، إذ قال في كلمته "مازالت أعتقد أن مملكة الثقافة مازالت قائمة، وأن مملكة الشعر لم تسقط وسوف يظل الشعراء دائما يرددون أجمل الكلمات لأننا أمة خلقت للشعر، وخلق الشعر من أجلها".

وقرأ جويدة عدة قصائد من أشعاره، ومنها قصيدة "في عينيك عنواني"، موضحًا أن هذه القصيدة لاقت شهرة واسعة، إذ يقول "نصف العالم العربي أحب بسبب هذه القصيدة، لحن محمد عبدالوهاب نصفها، ولحن النصف الآخر محمد الموجي، وهذه معجزة أن يجتمع محمد عبدالوهاب ومحمد الموجي في أغنية واحدة وغنتها مطربة مغربية ثم اعتزلت"، مشيرًا إلى أن هذه القصيدة ذات ظروف استثنائية.

وكرم المهندس محمد الأفخم الشاعر فاروق جويدة ومنحه درع المهرجان تقديرًا لحضوره وتجربته الشعرية الطويلة.

• سعود السنعوسي

استضافت جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع، ضمن فعالياتها على هامش المهرجان، الكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي، خلال جلسة حوارية ناقشت روايته "ناقة صالحة"، أدارت الجلسة الشاعرة سليمة المزروعي، بحضور حصة الفلاسي، مديرة الجائزة، وعدد كبير من الكتاب والأدباء والنقاد والمثقفين، والمهتمين.

• ندوات فكرية عن المسرح العربي والمونودراما

نُظمت ندوتان فكريتان، الأولى "لقاء النجوم" وشارك فيها الدكتور أشرف زكي، نقيب الفنانين المصريين، وهاني رمزي، ونهال عنبر، وأحمد عبدالعزيز، ورانيا يوسف، وسامح الصريطي، وجمال سليمان (سوريا)، ويوسف بوهلول (البحرين)، وسوزان نجم الدين (سوريا)، وعلي المهدي (السودان)، وحسن رجب (الإمارات)، ومحمد المنصور (الكويت)، وأيمن زيدان (سوريا)، وأدار اللقاء الصحفية إيناس حمدي، والإعلامي الكويتي مفرح الشمري، والثانية عن "دور المسرح والثقافة كقوى ناعمة"، شارك فيها؛ جريس سماوي، وزير الثقافة الأردني الأسبق، والدكتور سليمان الجاسم من الإمارات، وفهد رده الحارثي من السعودية، وصفتء غرسلي من تونس.

• متحف عبدالحليم حافظ

استضاف مهرجان الفجيرة متحفا مؤقتا للفنان الراحل عبدالحليم حافظ، إذ أقيم لأول مرة متحف للعندليب الأسمر يضم مقتنيات لم تعرض من قبل غير المقتنيات الموجودة في شقته بالزمالك، وهي مقتنيات يملكها ابن أخيه محمد شبانة في شقته الخاصة تُعرض بشكل حصري للجمهور الإماراتي والعربي خلال الفترة من 20 : 28 فبراير الجاري خلال فترة المهرجان.

يضم المتحف حوالي 30 قطعة من مقتنيات العندليب، ملابسه وأحذيته وخطابات شخصية لأخيه وللملك سلمان حين كان أميرًا للرياض، وبروفة أغنية "من غير ليه" التي كان سيغنيها قبل أن يغنيها الفنان محمد عبدالوهاب، وإكسسوراته الشخصية؛ إذ يضم المتحف دبلته التي أهددتها له "ديدي" حبيبته التي توفت في حياته وهي دبلة سوداء في منتصفها حرف "A" ، وساعتين، إحداهما "بياجيه" وهي عبارة عن حجر كريم وذهب خالص، وساعة أخرى "ماتيك" من الذهب الخالص أيضًا، اللتين كانتا يتفاءل بهما ويلبسهما دائما في حفلاته الفنية.

والبالطو الأخير الذي ارتداه في حفلته الأخيرة في انجلترا، وجاكيت "يوم من عمري" الشهير، ومايكروفون البروفات، والملوديكا الخاصة به، وكارت بوستال من سويسرا أرسله عبدالحليم حافظ لأخيه والد محمد شبانة قال له "من سويسرا حيث جمال الذي يقربك من الله، أرجو منك الدعوات الصالحة يا سيدي الشيخ العظيم، قبلاتي.. أخوك عبدالحليم حافظ".

والخطاب الأخر عبارة عن تلغراف من الملك سلمان آل سعود، خادم الحرميين الشريفين، ردًا على خطاب أرسله عبدالحليم حافظ يعزيه في شقيقته، وقال الملك سلمان في خطابه له "أشكركم على تعزيتكم لنا في وفاة الفقيدة، متمنين لكم دوام الصحة والسعادة".

كم يضم المتحف أيضًا ولاعته التي أهدتها له صوفيا لورين في حضور الفنان عمر الشريف، والقلم الخاص بالمعجبين.

* سمبوزيوم الفجيرة

شارك الفنان عصام درويش في سمبوزيم الفجيرة بعمل نحتي كرمز للإمارة التي يطلق عليها رئة الإمارات على هيئة شجرة.


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون


فعاليات مهرجان الفجيرة للفنون

اقرأ ايضا: