يحيى زكي: مواني دبي تطور 10 كيلومترات بمنطقة العين السخنة

27-2-2020 | 16:10

اجتماع موانئ دبي

 

محمود عبدالله

أعلن المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المؤتمر الاقتصادي الدولي للهيئة سينطلق يومي 21-22 مارس، من مدينة الجلالة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكبار قيادات الدولة ونخبة من المسثمرين ورجال الأعمال محلياً ودولياً، حيث يهدف إلى ترويج الفرص الاستثمارية بالهيئة وعرض أهم ما يميز الاستثمار بهذه المنطقة الواعدة، وكذلك عرض قصص النجاح داخل المنطقة مع شركائنا الحاليين.


وأكد " زكي" خلال لقائه جمعية رجال الأعمال المصريين الانتهاء من الكثير من الملفات العالقة بين الهيئة وبعض الشركاء، حيث انتهت الهيئة الاقتصادية من المفاوضات مع مواني دبي على إنشاء شركة التنمية بين الطرفين لتطوير وتنمية 10 كيلو متر مربع بمنطقة العين السخنة ستتم على جزئين الأول منها 5 كيلو متر مربع يتم تنميتها ثم يتم تسليم الخمس الأخرى "الجزء الثاني" وتطويره تدريجياً لكل واحد كيلو متر مربع حتى الانتهاء من المساحة المخصصة للشركة.

أوضح، أنه سيتم الإعلان عن بعض الفرص الاستثمارية التي ستجذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، بجانب الإعلان عن عقود جديدة يتم توقيعها بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ومستثمرين محليين وأجانب، والتي من شأنها توفير فرص العمل للشباب فور تنفيذها وهو الهدف الرئيسي الذي تنشده الهيئة خلال الخمس سنوات المقبلة 2020-2025.

وقال رئيس الهيئة، إن شرق بورسعيد من المناطق الواعدة بالمنطقة الاقتصادية وتركز إدارة الهيئة على تسريع وتيرة العمل بها والانتهاء من تنفيذ الساحات الخلفية للأرصفة الجديدة للتشغيل خاصة أرصفة الرورو والبضائع العامة، كما يستلم المطور الصناعي " شرق بورسعيد للتنمية" مساحة 4 كيلومتر مربع بنهاية 30 يونيو، تم تحسين التربة بها وتجهيزها.

وأكد المهندس علي عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، أن مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحدث نقلة غير مسبوقة للاستثمار في مصر، مشيراً إلى حرص الجمعية على الترويج للاستثمار في المنطقة الاقتصادية في كافة المحافل والمؤتمرات الدولية والمحلية وشبكة العلاقات الدولية التي تمتع بها الجمعية.

وأشار إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين وقعت بروتوكول تعاون مشترك مع محافظة بورسعيد لارتباطها الوثيق وأهميتها في نجاح مشروع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف أن الجمعية تعمل على مدى تاريخها لفتح أفاق جديدة لخدمة الاقتصاد المصري من خلال اللجان التخصيصة وشبكة علاقاتها الدولية للترويج للاستثمار للمشاريع القومية في مصر، مؤكدًا استمرار دعم الجمعية لمساندة الدولة حتى تصبح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أهم المناطق الاقتصادية والاستثمارية في الشرق الأوسط.

وقال عادل اللمعي، رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أكبر المشروعات القومية للدولة الجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي.

وأضاف، أن رؤيتنا في جمعية رجال الأعمال المصريين، أن تصبح المنطقة الاقتصادية هي المحرك الرئيسي للاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة، وهو ما يتطلب وضع خطة زمنية لطرح الأراضي ومنح حوافز وإعفاءات لجذب المستثمرين.

وأشار إلى أهمية التوسع في طرح شركات الخدمات في مواني شرق بورسعيد وإعادة النظر في بعض القرارات الخاصة بتعريفة الأنشطة والخدمات ومنها القرار 800 بجانب التوسع في إنشاء محطات تموين سفن مجهزة بالغاز الطبيعي والعمل على زيادة تنافسية المواني المصرية وتحسين مؤشرات التجارة عبر الحدود.

وأضاف، أن إعادة النظر في كافة القرارات التي تؤثر على أسعار الخدمات البحرية أصبحت " ضرورة".

[x]