استئناف اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة اليوم

27-2-2020 | 10:57

اجتماع واشنطن حول سد النهضة - صورة أرشيفية

 

سمر نصر

تستأنف واشنطن عقد اجتماعاتها الوزارية التي ترعاها الإدارة الأمريكية بشأن سد النهضة بحضور ممثلي مصر و السودان والبنك الدولي، والتي من المقرر أن تستمر على مدار يومين.


كانت الأطراف المعنية قد اتفقت خلال جولة المفاوضات الأخيرة المنعقدة بواشنطن يومي 12 و13 فبراير الجاري، على قيام الولايات المتحدة بالاشتراك مع البنك الدولي ببلورة الصورة النهائية لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة .

وحول عدم حضور إثيوبيا هذا الاجتماع، صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أمس، بأن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي، خاصة أن الهدف من الاجتماع الراهن في واشنطن وفق ما سبق أن اتفقت عليه الدول الثلاث هو وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة ، والذي قام الجانب الأمريكي والبنك الدولي ببلورته على ضوء جولات المفاوضات التي أجريت بين الدول الثلاث منذ اجتماع واشنطن الأول، الذي عقد يوم ٦ نوفمبر ٢٠١٩.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزيري الخارجية والموارد المائية والري سوف يشاركان في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية، وذلك تقديراً للدور البناء الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية على مدار الأشهر الماضية، في مساعدة الدول الثلاث للتوصل إلى الاتفاق المنشود.

وأضاف حافظ، أن مشاركة مصر في الاجتماع تأتي اتساقاً مع النهج المصري، الذي يعكس حسن النية والرغبة المخلصة في التوصل إلى اتفاق نهائي حول ملء وتشغيل سد النهضة .

مادة إعلانية

[x]