انسحابات الأهلي والزمالك من لقاءات القمة.. تاريخ طويل من الحجج والأعذار

26-2-2020 | 16:43

الأهلي في لقاء القمة 119

 

أحمد ناجي

أثار عدم إقامة مباراة القمة 119 الأخيرة، بين قطبي الكرة المصرية بين الأهلي و الزمالك جدلًا كبيرًا في الأوساط الرياضية.


وكان مقررًا مواجهة الأهلي و الزمالك في اللقاء المؤجل من الجولة الرابعة من مسابقة الدوري المصري، يوم 24 فبراير الجاري، إلا أن عدم وصول حافلة الزمالك إلى إستاد القاهرة الدولي، تسبب في إلغاء اللقاء، وانسحاب الزمالك .

وأنهى الحكم الليتواني جيديميناس ماسيكا الذي يدير لقاء القمة 119، المباراة رسميًا، معلنًا فوز الأهلي بهدفين نظيفين، بعد انسحاب الزمالك من اللقاء، وفقًا للائحة المنظمة لمسابقة الدوري المحلي.

وترصد «بوابة الأهرام» تاريخ انسحابات الأهلي و الزمالك من لقاءات القمة، في التقرير التالي:

موسم 1940-1941: انسحاب الأهلي
قرر النادي الأهلي الانسحاب من لقاء الجولة الأخيرة بالدوري، بعدما كان متخلفًا عن الزمالك بفارق نقطتين، والحالة الوحيدة التي تمنح الأهلي التتويج هي الفوز 8-0، لذا قرر الانسحاب ، ولعب الزمالك يومها مباراة ودية ضد نادي السكة الحديد.

موسم 1942-1943: انسحاب الأهلي و الزمالك
سافر الأهلي و الزمالك بعد تحذير الاتحاد المصري لكرة القدم قطبي الكرة المصرية من السفر إلى فلسطين، حيث كان مقررًا إقامة نهائي كأس مصر بين الأهلي و الزمالك ، إلا أن قطبي الكرة المصرية قررا الانسحاب وعدم خوض المباراة، وسافرا إلى فلسطين للمشاركة في مباراة ودية، وقرر الاتحاد إيقافهما، وتقاسما اللقب سويًا.

موسم 1947 -1948: انسحاب الزمالك
قرر نادي الزمالك الانسحاب من مواجهة الأهلي ، بعدما تم رفض طلبه بتغيير موعد لقاء الجولة الأخيرة، حيث كان الأهلي قد حسم لقب دوري العاصمة، ولعب الأهلي يومها مباراة ودية ضد الترسانة.

عام 1982: انسحاب الزمالك
قرر نادي الزمالك الانسحاب من جميع البطولات التي ينظمها الاتحاد المصري لكرة القم، اعترضَا على إلغاء الحكم محمد حسام، هدف حسن شحاتة في شباك الأهلي بداعي التسلل، حيث كان مقررًا، يلتقيا قطبا الكرة المصرية في نصف نهائي الكأس، وألغيت بطولة كأس مصر.

موسم 1995 /1996: انسحاب الزمالك

قرر نادي الزمالك الانسحاب من لقاء القمة أمام الأهلي قبل نهاية المباراة بدقائق قليلة، حيث شهدت المباراة، اعتراض الزمالك على تعيين قدري عبد العظيم حكمًا للمباراة، ولكن اتحاد الكرة أصر على توليه إدارة المباراة، ومع تقدم الأهلي بهدف نظيف، أضاف حسام حسن الهدف الثاني، ليعترض لاعبو وإداريو الزمالك على الهدف بداعي التسلل، ويقررون الانسحاب ، ليتم احتساب الفوز لصالح الأهلي ، وتوقيع عقوبات مالية وصلت إلى 150 ألف جنيه.

موسم 1998 /1999: انسحاب الزمالك

قرر نادي الزمالك الانسحاب من لقاء القمة أمام الأهلي بعد مرور 4 دقائق فقط، وذلك بعد تدخل عنيف من جانب أيمن عبد العزيز لاعب وسط الزمالك ، ضد إبراهيم حسن الظهير الأيمن لفريق الأهلي ، ليشهر الحكم الفرنسي مارك باتا، الذي كان يقود المباراة، البطاقة الحمراء في وجه أيمن عبد العزيز، الأمر الذي أغضب لاعبي الزمالك والجهاز الفني بقيادة فاروق جعفر وقتها، ليقرروا الانسحاب من المباراة.

عام 2001: انسحاب الأهلي
قرر النادي الأهلي الانسحاب أمام الزمالك من أول نسخ بطولة السوبر المصري، وذلك لاهتمام الأحمر خوض مباراة في المسابقات الإفريقية، وضيق الوقت، ولعب الزمالك أمام غزل المحلة وصيف كأس مصر، وتوج الزمالك باللقب بعد الفوز بنتيجة 2-1.

عام 2004: انسحاب الأهلي
قرر النادي الأهلي الانسحاب من دوري أبطال العرب في 2004 بعد مواجهة الهلال السعودي في دور المجموعات، وقبل الجولة الثانية أمام الزمالك انسحب، اعتراضًا على رفض الاتحاد العربي قيد لاعبين جدد في القائمة.

وأخيرًا.. ألغيت مباراة القمة 119 الذي كان مقررًا لها يوم 24 فبراير الجاري، لعدم تمكن حافلة الزمالك من الوصول إلى إستاد القاهرة، لمواجهة الأهلي ، أو هكذا عزا نادي الزمالك انسحابه من المباراة.

مادة إعلانية

[x]