بولندا تقرر تقديم منحة سنوية للمتقاعدين

25-2-2020 | 21:07

الرئيس البولندي اندريه دودا

 

الالمانية

وقع الرئيس البولندي اندريه دودا اليوم الثلاثاء قانونا يقضي ب منح المتقاعدين ومستحقي إعانة العجز منح ة سنوية، حيث من المتوقع استفادة حوالي 10 ملايين شخص من هذه ال منح ة خلال العام الحالي.


ووفقا للقانون الذي وقعه الرئيس، سيحصل كل متقاعد على منح ة سنوية تعادل الحد الأدنى لراتب التقاعد والذي وصل خلال العام الحالي إلى 1200 زلوتي بولندي (أكثر من 300 دولار)، وتقدر الحكومة التكلفة الإجمالي لهذه ال منح ة بحوالي 7ر11 مليار زلوتي.

كانت أحزاب المعارضة قد انتقدت هذا القانون في وقت سابق، مشيرة إلى أنه سيتم تمويل هذه ال منح ة بنسبة كبيرة من أموال كانت مخصصة في السابق لصالح المعاقين.

وكانت الحكومة البولندية قد وافقت في وقت سابق اليوم على مشروع قانون يسمح بصرف منح ة لمرة واحدة للمتقاعدين في 2021، وهو ما يعني أن المتقاعدين يمكن أن يحصلوا العام المقبل على راتب 14 شهرًا خلال فترة 12 شهرا.

وبحسب محللين فإن الوعود بزيادة الإنفاق الاجتماعي كانت عاملاً أساسيًا في النجاح الانتخابي لتحالف القانون والعدالة الحاكم في بولندا خلال السنوات الأخيرة.

ويأتي ذلك فيما تشهد بولندا حملة انتخابات رئاسية يخوضها الرئيس الحالي دودا المدعوم من حزب القانون والعدالة والذي يتصدر استطلاعات الرأي العام. وستجري الانتخابات الرئاسية يوم 10 مايو المقبل.

مادة إعلانية

[x]