تعرف على موعد انتهاء موجة الصقيع والأمطار التي تتعرض لها البلاد

25-2-2020 | 13:29

موجة الصقيع

 

دينا المراغي

قال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الهيئة المركزية للتحليل والتنبؤات، بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد منذ الأحد الماضي، ستنتهي اليوم الثلاثاء، على أن يسود غدًا الأربعاء طقس مائل للدفء على معظم الأنحاء.


وأشارعطا، إلى وجود غرفة عمليات على مدار الساعة بمركز التحليل الرئيسى بالهيئة لمتابعة تطورات حالة الطقس على مدار الساعة، تقوم بعملها بالتنسيق مع مجلس الوزراء.

وكانت القاهرة الكبرى وأغلب محافظات الجمهورية تعرضت لموجة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال الساعات الماضية ومتوقع أن تستمر اليوم الثلاثاء ، حيث تتساقط الأمطار على مناطق متفرقة على أغلب الأنحاء ، فى ظل موجة الطقس السيئ التى تشهدها البلاد ، ووصلت ذروتها أمس الإثنين على كافة الأنحاء بالجمهورية .

كما قام مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرر تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات اليوم، على مستوى الجمهورية، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وحتى تتمكن الأجهزة المعنية من التعامل مع كمية الأمطار المتوقع سقوطها.

وكلف رئيس الوزراء بتفعيل غرفة مواجهة الأزمات بمجلس الوزراء، والتواصل على مدار اليوم مع الأجهزة المعنية للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة اليوم.

وأضاف عطا، أن يشهد اليوم الثلاثاء، بالقاهرة الكبرى طقسا مائلا للبرودة نهار شديد البرودة ليلا، وأمطارا من متوسطة والرياح معتدلة، ويشهد الوجه البحرى طقسا مائلا للبرودة نهار شديد البرودة ليلا، وأمطارا من متوسطة لغزيرة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانا والرياح معتدلة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس مائل للبرودة نهار شديد البرودة ليلا، وأمطار من متوسطة لغزيرة على مناطق متفرقة والرياح معتدلة.

أما عن السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، تشهد طقسا مائلا للبرودة نهارا، شديد البرودة ليلا، وأمطارا متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانا والرياح معتدلة، وفى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للدفء نهارا شديد البرودة ليلا وأمطار غزيرة ورعدية على مناطق متفرقة تمتد إلى شمال سلاسل جبال البحر الأحمر والرياح نشطة تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية ، وشمال الصعيد طقس مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا وأمطار خفيفة والرياح معتدلة ، ويشهد جنوب الصعيد طقسا مائلا للدفء نهارا، شديد البرودة ليلا، والرياح معتدلة.

ويصاحب كل هذا انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4-5 درجات مئوية عن المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام.

وأكد أن الرياح معتدلة تنشط أحيانا على مناطق متفرقة مما يزيد من الاحساس ببرودة الطقس وتكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب البلاد، وتؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية الثلاثاء المقبل على البحر الأحمر.

[x]