احذر هذه الجرثومة.. تنمو في الآيس كريم خلال فصل الشتاء

24-2-2020 | 12:53

آيس كريم - أرشيفية

 

داليا عطية

يحظى الأيس كريم بكافة أنواعه ونكهاته بحب الصغار والكبار، كما يجعله البعض نوعا من المكافأة فنسمع الجملة الشهيرة "هجبلك آيس كريم" لتحفيز الصغير وأحيانا الكبار. لكنه قد يصبح مصدرا لنقل الجراثيم وتكاثرها داخل الإنسان، والتى تتحول فى بعض الأحيان إلى سموم قاتله وذلك بحسب حديث الأطباء لـ"بوابة الأهرام" .

يحذر الدكتور شريف حتة استشاري الصحة العامة و الطب الوقائي ، من تناول الأيس كريم في فصل الشتاء من محلات ليس عليها إقبالا كثيرا ويعلل ذلك بأن جرثومة السالمونيلا تنمو في البيئة الباردة. ويوضح أن المحلات التي يقل الإقبال عليها لشراء الآيس كريم تشير إلى أن مخزون الآيس كريم يتراكم لديها ويظل فترة أطول بدون بيع وهو ما يخلق مناخا مناسبا لجرثومة السالمونيلا فتنمو وتسبب تسمما للإنسان إذا وصلت إليه .

ويقول أن تناول الأيس كريم في فصل الصيف أكثر أمانا لأنه لا يتراكم لدي البائعين أما فصل الشتاء فيقل الإقبال نظرا لبرودته مع برودة الطقس لذا وجب الانتباه :" نشتري من محلات عليها إقبال كثيف للتأكد من عدم تراكم المنتج لديها".

ويتضاعف احتمال وجود جرثومة السالمونيلا في الآيس كريم الموجود لدي العربات المتجولة في الشوارع خاصة تلك التي لا تحظى بسحب كبير إضافة إلى أن النظافة العاملة لكل من البائع وأدوات إعداد المنتج غير مضمونة فبحسب استشاري الصحة العامة و الطب الوقائي :" البائع المتجول عبارة عن مصدر جراثيم متحرك بين الناس".

و السالمونيلا (Salmonella) هي جرثومة عصويّة (تشبه العصى) منتشرة جدا في الطبيعة وفي العديد من الكائنات الحية ولها أكثر من 2000 نوع وبحسب الأطباء فإن أكثر من 200 نوع منها تصيب الإنسان بالأمراض، وتصل إلى الإنسان عن طريق الفم عبر تناول طعام أو شراب ملوث بها.

وتتمثل أعراض الإصابة ب السالمونيلا في الحمى والمغص والإسهال وتزول هذه الأعراض خلال 4 إلى 7 أيام. وكثير من المصابين بها يتعافون بدون علاج  لكنها في نفس الوقت تهدد حياة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. ويتمثل العلاج الأساسي لها في معالجة الإسهال باستخدام محاليل تحتوي على أملاح وسكر عبر الفم أو عبر الوريد.

وللوقاية منها يجب اتباع الآتى:

1.. طبخ الأغذية بما يكفي للقضاء على الميكروب لأنه ينمو في البيئة الباردة.

2.. التنظيف المستمر لمكان إعداد المأكولات أو المشروبات.

3.. غسل اليدين بالماء والصابون قبل إعداد وقبل تناول الطعام وبعد استخدام دورات المياه .

4.. غسل الأواني وألواح تقطيع الطعام بالماء والصابون بعد إعداد الغذاء .

5.. استخدام المناشف الورقية لتنظيف أسطح المطبخ ويفضل غسل المناشف القماش بالماء الساخن في الغسالة بعد كل فترة استعمال محددة.

6.. فصل الأغذية كاللحوم غير المطبوخة والدواجن والمأكولات البحرية عن الأطعمة الأخرى في عربة التسوق وأيضا في الثلاجة.

7.. استخدام أدوات تقطيع خاصة باللحوم والدواجن تختلف عن أدوات التقطيع التي تستخدم مع المنتجات الزراعية الأخرى وغسلها وتنظيفها بعد كل استعمال لتجنب التلوث الخلطى .
8.. حفظ الأغذية المبردة عند درجة حرارة لا تزيد على 4 ْم والأغذية الساخنة عند درجة حرارة لا تقل عن 60 ْم.

مادة إعلانية

[x]