رئيس فرقة نايا الأردنية لـ"بوابة الأهرام": نعمل على إحياء التراث الشرقي | صور

24-2-2020 | 11:10

فرقة نايا الأردنية

 

الفجيرة – منة الله الأبيض

تشارك عدد من الفرق الفنية الموسيقية من دول عربية عدة ضمن فعاليات مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، وذلك بالقرية التراثية بدبا الفجيرة، ومن أبرز الفرق المشاركة في المهرجان، فرقة نايا الموسيقية النسائية التراثية من الأردن، تقوم فلسفة الفرقة على أساس إحياء التراث الشرقي، من خلال غناء أغاني قديمة كلاسيكية لإحياء تراث يُخشى عليه أن يندثر، في ظل سطوة الأغنية الحديثة السريعة.


التقت "بوابة الأهرام" الدكتورة رولا جرادات، رئيس ومؤسسة فرقة نايا الموسيقية النسائية التراثية، المشاركة في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، في دورته الثالثة، وتحدثت عن الفرقة وقالت "أسستُ الفرقة عام 2011 تحت رعاية وزارة الثقافة الأردنية، وكانت نقلة نوعية في الأردن كأول فرقة نسائية في المملكة، ولاقت استحسانا غير عادي، وشاركنا في كل مهرجانات المملكة وخارجها مثل؛ الجزائر والكويت، ومصر في دار الأوبرا، قبرص، لبنان، وغيرها".

وأكدت "جرادات"، أن الفرقة هدفها إحياء التراث العربي والأردني بشكل خاص، قبل أن يندثر مع الأغاني السريعة التي تناسب الجيل الجالي، وتقول "حاولنا أن نرجع القيمة والرموز القديمة الكلاسيكية ونقدمه بشكل عصري للمتلقي".

واعتبرت الفنانة الأردنية أن الهدف تأسيس فرقة نسائية فقط، ليس للتفرقة بين الرجل والمرأة، ولكن بهدف تمكين المرأة موسيقيًا لأن في مجتماعتنا العربية استطاعت المرأة أن تتمكن اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا، لكن المرأة مستضعفة في الجانب الموسيقي، وفرصها قليلة، وذلك بالرغم من قدرتهن على إدارة حفل موسيقي من الألف إلى الياء، مؤكدة في الوقت نفسه أن الفرقة لا تستطيع أن تستغنى عن العنصر الذكوري في الأعمال اللوجيستية على الأقل.

كما تطرقت في حديثها إلى الصعوبات التي واجهتها في تأسيس هذه الفرقة، وقالت "واجهتنا صعوبات في تأسيس الفرقة وإيجاد فتيات يجدن العزف على الآلات الموسيقية ويستطعن أن يتحدين منظومة مجتمعية ".

أنتجت الفرقة الأردنية أغنية خاصة بهم، لكنها لم تلق رواجًا كبيرًا، لذلك قررت الفرقة أن تتخصص في التراث والأغاني الكلاسيكية، مشيرة إلى أن الفرقة تتجرد تماما من عرض أية صور أو شاشات عرض أثناء العزف وقالت "نخشى أن نضيع السمع بالنظر، لأن المتلقي يكون كل آذانه صاغية".

وأكدت في ختام حديثها لـ"بوابة الأهرام"، أكدت على أهمية المهرجان منذ انطلاقه منذ 6 سنوات، مشيرة إلى أن المهرجان زاخر بالفعاليات من المسرح والفن والأدب ويمد جسور الوصل بين الفنانين العرب.


مؤسسة فرقة نايا الإردنية


مؤسسة فرقة نايا الإردنية


مؤسسة فرقة نايا الإردنية


مؤسسة فرقة نايا الإردنية


مؤسسة فرقة نايا الإردنية

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]