وزير الري يستعرض مع رئيس البعثة المصرية في أوغندا خطط تنفيذ المشروعات

23-2-2020 | 18:44

وزير الري يلتقي رئيس بعثة الري المصرية في أوغندا

 

أحمد سمير

ناقش الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، مع الدكتور عادل الجندي، مدير عام الإدارة العامة لخزان أوين، رئيس الرى المصري في أوغندا، جهود البعثة المصرية في أوغندا خلال الفترة الماضية.


وأوضحت وزارة الري، في بيان صحفي، إنهاء بعثة الري المصرية إلى أوغندا صيانة وتأهيل وتطوير 6 استراحات تابعة ل بعثة الري المصرية في مدينة جنجا، عن طريق التشغيل الذاتي، مما أدى إلى توفير نحو 500 ألف دولار، بتكلفة إجمالية لا تتجاوز ٢٥% من التكلفة المقررة.

كما تم إنشاء سور بأبعاد (٤٥٠ م × ۳٫۲۰ م) وعمل "لاند سكيب" حول 3 استراحات، فضلا عن إقامة أسوار حول الاستراحات والمنشآت التابعة للبعثة.

وتعمل البعثة المصرية حاليا على صيانة وتأهيل 6 مباني لإقامة العاملين الأوغنديين، 6 جراجات، و"لاند سكيب" تحيط بالمباني والاستراحات في جنجا، عن طريق التشغيل الذاتي، وكذلك صيانة وتأهيل استراحة كمبالا، وإنشاء السور بأبعاد (۲۲۰ م × ۳٫۲۰ م)، وعمل "لاند سكيب" حولها.

وأشارت وزارة الري، في بيانها، إلى متانة علاقات التعاون بين مصر وأوغندا فى مجال المياه، وفقا لبروتوكول التعاون مع وزارة المياه والبيئة الأوغندية، حيث يجري تنفيذ عدد من خزانات حصاد الأمطار في أوغندا لتوفير المياه وخدمة المجتمع الأوغندىي، كما تم إنهاء واستلام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان لحماية منطقة "كسيسي" في غرب أوغندا، وجارى الإعداد للمرحلة الثانية.

كما أنه وفقا لبروتوكول التعاون مع وزارة الزراعة والإنتاج الحيواني والأسماك الأوغندية، تم إنهاء صيانة المعدات البرية والبحرية، و إنهاء المرحلة الرابعة من المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية، ومشروع مقاومة الحشائش بالمواقع الضحلة في بحيرتي کیوجا وألبرت، الذي نفذه معهد بحوث صيانة القنوات المائية، وهو ما ساهم فى تحسن الوضع العام بالقرى (قرية بوجندو على بحيرة كيوجا، قرية وانسيكو على بحيرة ألبرت)، فضلا عن تحسين الحالة المعيشية للسكان المحليين بمقاومة الحشائش يدويا واستخدامها في إنتاج الطاقة الحيوية (البيوجاز) وإنتاج السماد العضوي (الكمبوست).

وأكدت وزارة الري، أن هذه المشروعات ساهمت فى زيادة أواصر الترابط مع السكان المحليين، وأن بعثة الري المصرية تعمل دائما على المساهمة فى تحسن الوضع العام بالقرى المطلة على البحيرات العظمى في أوغندا، وذلك من خلال الإعداد للمرحلة الخامسة لمشروع مقاومة الحشائش بالبحيرات العظمى.

مادة إعلانية

[x]