"أوهايو بالعربي" وحبر الصويا (1)

23-2-2020 | 18:32

 

اللغة العربية تنتشر بمعدلات كبيرة داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا ما لاحظته بشكل مباشر خلال زياراتي الأخيرة لعدد من الجامعات العامة والخاصة المنتشرة في مختلف الولايات الأمريكية؛ من خلال تزايد أعداد الطلاب المقبلين على دراسة وتعلم اللغة العربية، وأيضًا أقسام دراسات الشرق الأوسط ..

ومؤخرًا قررت الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة - ولأول مرة - أن يتم اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات التي سيتم طرح الأسئلة بها، وجمع البيانات من أجل التعداد السكاني لهذا العام..

وذلك لكون اللغة العربية واحدة من أسرع اللغات نموًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية ، وتكمن الفكرة وراء إضافة اللغة العربية الفصحى الحديثة إلى خيارات اللغات المتاحة بالفعل لدى مكتب تعداد الولايات المتحدة.. التي تتضمن الإنجليزية والروسية والكورية والفيتنامية - لتسهيل المشاركة في عملية الإحصاء على المتحدثين باللغة العربية..

وإضافة لغات مثل العربية سوف يضمن مزيدًا من الدقة في عملية الإحصاء؛ بسبب تجاوز عدد الأسر ذات الأصول العربية لمئات الآلاف والهدف من هذا التعداد تقديم دليل إرشادي إلى الحكومة الفيدرالية لتحديد كيفية توزيع الأموال على المدارس والخدمات العامة المحلية الأخرى، ويساعد كذلك في تحديد عدد مقاعد الكونجرس التي ينبغي تخصيصها من أجل كل ولاية..

وولاية أوهايو على سبيل المثال تتجاوز نسبة المهاجرين فيها 12% من عدد السكان ويبلغ عدد السكان العرب فيها قرابة مئة وثمانين ألف نسمةٍ منهم 47% من لبنان ومن أهم وأشهر مدنها: أكرون وكانتن، وديتون..

ومن الأخبار السارة جدًا جدًا أن الجالية العربية المقيمة في أوهايو حريصة على التواصل فيما بينها، وصدرت خلال الأسابيع الماضية مجلة ناطقة باللغة العربية اسمها يبعث في النفس الشعور بالاعتزاز والفخر باللغة العربية.. "لغة الضاد"..

المجلة ذات تبويب شيق ومتنوع وتوضيب وإخراج صحفي رشيق وبسيط .. "أوهايو بالعربي" هذا هو العنوان.. عنوان المجلة.. والموضوع الرئيسي عنوانه: أوهايو بخامس اللغات العالمية انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية .. كتبه رئيس تحرير المجلة الزميل الصحفي الأردني عبد الله المبيضين.. وهو أيضًا صاحب فكرة المجلة، الذي بذل مجهودًا كبيرًا ومقدرًا في طباعة العدد الأول بالجهود الذاتية والشخصية له، بل وقام بتوزيعها مجانًا في الجامعات القريبة في أوهايو..

الموضوعات داخل العدد التجريبي متنوعة وتعرض نماذج نجاح عربية في ولاية أوهايو.. وأيضًا احتوى العدد الأول موضوعًا عن المتحف المصري القديم في ميدان التحرير وتاريخ إنشائه.

ويضم التحقيق معلومات قيمة عن المتحف وبعض الصور الجميلة لمقتنيات المتحف من الآثار المصرية القديمة..

هذا التحقيق الصحفي المميز جدًا كتبته الزميلة الصحفية سها السمان من مصر .. الجميل أيضًا أن مجلة أوهايو بالعربي .. تدرك جيدًا ضرورة احترام المجتمع الأمريكي والتعايش فيه والتنوع المميز له وبأهمية المساهمة في الحفاظ على البيئة؛ لذلك تمت طباعة الجريدة بحبر الصويا على ورق قابل للتدوير.. نعم حبر الصويا وعلى ورق قابل للتدوير.. وللحديث بقية..

مقالات اخري للكاتب

"نيويورك المنكوبة" وإعلام "الكورونا"

منذ قليل عقد الرئيس الأمريكي ترامب المؤتمر الصحفي اليومي لمتابعة تداعيات تفشي فيروس كورونا في البلاد.. وأهم ما جاء في هذا المؤتمر أنه سيكون هناك الكثير من الموتى خلال الأسابيع المقبلة بسبب الفيروس، مؤكدًا أن مواجهة الوباء تسير بشكل جيد برغم ارتفاع أعداد الموتى..

الحاكم بأمر الله "كوفيد التاسع عشر"

هاهي عواصم العالم أجمع باتت خاوية على عروشها بعد أن كان ضجيجها لا يهدأ وساحة التايم سكوير وسط نيويورك التي كنا نذهب إليها في ساعات الليل المتأخر لنجدها مليئة بالبشر من كافة أنحاء العالم، نراها الآن خالية بسبب كورونا.

يوميات نيويورك: أمريكا قبل كورونا وبعده

منذ قليل تم اعتبار مدينة نيويورك منطقة كوارث بسبب فيروس كورونا والذي تحول إلى وباء عالمي .. وهذا ما تم الإعلان عنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ترامب،

من قلب واشنطن .. "هنا القاهرة"

من قلب واشنطن .. "هنا القاهرة"

يوميات نيويورك: السباق الرئاسي بدون التاء المربوطة

يوميات نيويورك: السباق الرئاسي بدون التاء المربوطة

الانتخابات في زمن الكورونا

العالم مرعوب ويسيطر عليه الخوف من استمرار الانتشار الكبير لفيروس كورونا الذي عبر القارات في الأيام الأخيرة وها هو يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويصل

مادة إعلانية

[x]