رئيس هيئة المساحة يعرض تجارب مصر فى إدارة المعلومات الجغرافية المكانية بورشة عمل أممية بالجزائر

23-2-2020 | 12:18

ورشة عمل اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية

 

أحمد سمير

شارك وفد رفيع المستوى من الهيئة المصرية العامة للمساحة - للمرة الأولى - فى ورشة العمل التى نظمتها اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية في جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، على مدار يومى 15 و 16 فبراير الحالي.


وترأس الوفد المصري المشارك في ورشة العمل المهندس على عبدالمجيد منوفى، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة ، وضم الوفد أيضا كل المهندس طارق جودة السيد عجاج، مدير عام الجيوديسيا، المهندس نبيل زغلول محمد، مدير عام البيانات المكانية.

وأوضحت وزارة الري ، في بيان، اليوم الأحد، أن ورشة العمل عقدت تحت عنوان الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية، ومثّل وفد هيئة المساحة مصر فى الاجتماع السابع للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية، الذي عُقد أيضا في الجزائر على مدار أيام 17 وحتى 19 فبراير الحالي.

ومن جانبه، عرض المهندس على المنوفى رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة ما أنجزته الهيئة من أعمال خاصة بتحديث مواصفات الأعمال المساحية والخرائط.

وتسلم كل من رئيس اللجنة العربية والدولة المضيفة ( الجزائر ) ودولة لبنان (رئيس الإتحاد العربى للمساحة) نسخة ورقية من المواصفات، كما تم تسليم سكرتارية اللجنة العربية نسخ رقمية على اسطوانات لتوزيعها على باقى الدول العربية أعضاء اللجنة.

ونوه الحضور من رؤساء وفود الدول العربية وسكرتارية الأمم المتحدة بعراقة الهيئة المصرية العامة للمساحة ، وعلى العرض الذى تم تقديمه بما تم إنجازه من مجهودات فى تحديث المواصفات، بما يتفق مع المواصفات العالمية فى فترة وجيزة.

وتعد اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية لجنة إقليمية لمبادرة الأمم المتحدة؛ لاستحداث إدارة عالمية للمعلومات الجغرافية المكانية، وقد تم إنشاؤها وفقا للقرار رقم 4/ 111 الصادر عن الجلسة الرابعة للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية، المنعقدة في نيويورك في أغسطس 2014 .

وتؤدي اللجنة العربية، وظيفتها حسب الإطار العام للجان الإقليمية المعتمدة من لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية، وتقدم توصياتها وتقارير أعمالها إلى إدارة الإحصاءات بالأمم المتحدة وإلى أمانة لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية. يقدر عدد الدول العربية الأعضاء بنحو 18 دولة.

وتهدف اللجنة، إلى وضع أسس تبادل البيانات وتبادل الخبرات المكتسبة بما يتفق مع المواصفات والمعايير العالمية لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية.

وبدأت اجتماعات اللجنة العربية في الرياض فى فبراير عام 2015 ثم الجزائر فى اغسطس 2015 ثم ابوظبى فى فبراير 2016 ثم الدوحة فى فبراير 2017 ثم مسقط فى فبراير 2018 ثم جدة فى فبراير 2019.

وشاركت فى معظم الإجتماعات السابقة وفود من معظم الدول العربية مكونة من المنظمات المختصة بالبيانات المكانية (هيئات المساحة) وكذا المختصة بالبيانات الإحصائية. بالإضافة إلى خبراء الأمم المتحدة المتخصصين فى جميع المحاور الخاصة بعمل اللجنة، كذا بالإضافة إلى مشاركة ممثلى البنك الدولى والـ"إسكوا".

وسبق حضور ممثلين عن الهيئة المصرية العامة للمساحة في اجتماعى اللجنة العربية بمسقط 2018 وجدة 2019. فضلا عن حضور ممثل عن الهيئة فى إجتماع فريق العمل الثالث الخاص بالمرجع الجيوديسى بالرياض 2016.

وشارك فى الاجتماع وفود كل من دولة الإمارات العربية والجمهورية التونسية وجمهورية السودان والمملكة العربية السعودية وقطر والمغرب وفلسطين وليبيا ولبنان والكويت والأردن وجمهورية مصر العربية وجمهورية الجزائر .

وقدمت كل من الجزائر وفلسطين ومصر تجاربها المختلفة فى مجال إدارة المعلومات الجغرافية المكانية.


المهندس على عبدالمجيد منوفى رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة


المهندس على عبدالمجيد منوفى رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة


ورشة عمل تنظمتها اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية


المهندس على عبدالمجيد منوفى رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة

الأكثر قراءة

[x]